مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
القيادة والحوكمة Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
القيادة والحوكمة Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )

منتدى يعرض تاريخ المدرسة وأهم أنشطتها وأنجازاتها ويعمل على التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 القيادة والحوكمة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


القيادة والحوكمة Egypt112
القيادة والحوكمة Hztny.com-1faf9061ae
القيادة والحوكمة Hztny.com-1faf9061ae
القيادة والحوكمة U210
القيادة والحوكمة Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: القيادة والحوكمة   القيادة والحوكمة Emptyالجمعة مارس 26, 2010 10:08 pm



مقدمة:
من المجالات الهامة والتى تؤثر بشكل واضح على جميع عناصر العملية التعليمة مجال القيادة والحوكمة الذى يتناول معايير اساسية فى العملية التعليمة مثل الاهتمام بالتنمية المهنية للكوادر وسبل دعم عمليتى التعليم والتعلم فى ظل قيادة رشيدة، وفيما يلى عرض لمعايير مجال القيادة والحوكمة وهى:
المعيار الاول: تنمية مهنية فعالة للكوادر.
المعيار الثانى: دعم عمليتى التعليم والتعلم.
المعيار الثالث: وجود نظام للحوكمة الرشيدة.
وفيما يلى عرض لافضل الممارسات لتحقيق كل مؤشر من مؤشرات هذه المعايير.


2. القيادة و الحوكمة
2. 1 تنمية مهنية فعالة للكوادر
2. 1. 1 تعمل القيادة على تفعيل دور وحدة التدريب والجودة
1- تقويم الوضع الراهن لوحدة التدريب والجودة من خلال:
· اختيار مسئول وحدة التدريب فى ضوء المسئوليات المنوط بها مسئولي وحدات التدريب والجودة كما حددتها وزارة التربية والتعليم.
· وجود قائمة بمواصفات ومهارات المدرب الجيد.
· وجود قاعدة بيانات عن وحدة التدريب والجودة تشمل بيانات عن كل من العاملين بها والبرامج التدريبية التى عقدت والمستهدفين من هذه البرامج والامكانات المتاحة وادوات التقويم والمتابعة للبرامج المستخدمة........
2- تقييم الأداء للعاملين بالوحدة تبعا للمسئوليات وتوفر الحد الأدنى من المهارات التدريبية، وذلك باستخدام أساليب عديدة من بينها:
§ فحص الوثائق الخاصة بالوحدة.
§ المقابلة الشخصية لأعضاء الوحدة.

متابعة أثر التدريبات السابق تنفيذها من قبل الوحدة من وجهة نظر المتدربين (استطلاع آرائهم السابقة عن التدريبات التي تم تنفيذها – دراسة التغذية الراجعة/التقييم اليومي للتدريب، التي أبداها المتدربون في التدريبات السابقة التي حضروها.......) وفيما يلى نموذج لمقابلة شخصية تهدف الى التعرف على مدى استفادة المتدربين من انشطة وحدة التدريب والجودة:
===========
تابعونا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


القيادة والحوكمة Egypt112
القيادة والحوكمة Hztny.com-1faf9061ae
القيادة والحوكمة Hztny.com-1faf9061ae
القيادة والحوكمة U210
القيادة والحوكمة Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

القيادة والحوكمة Empty
مُساهمةموضوع: رد: القيادة والحوكمة   القيادة والحوكمة Emptyالجمعة مارس 26, 2010 10:09 pm

السجلات والبيانات التي يجب فحصها فى
المجال الثانى: القيادة والحوكمة
أولا: السجلات
1- التدريب- البحث العلمى والدراسات-الانشطة- والخدمات المجتمعية
2- الاشراف والمتابعة
3- متابعة المشكلات وحلها
4- الحوافز للعامليين والاداريين
5- الحضور والانصراف وملفات العامليين
6- المالية والادارية
7- مسؤلى التطوير ( تشغيل-أعطال......)
8- دفتر 130 أحوال العامليين (تصاريح واذونات)
9- دفتر 68 ( اجازات)
10- دفتر 168
11- دفتر 20 بنك
12- دفتر 123 متحصلات ( ايرادات – تبرعات – الرسوم)
ثانيا: محاضر اجتماعات القيادة مع
1- مجلس الامناء، المجتمع المحلى, مجلس الاباء
2- المتعلمين, المعلمين،الاداريين
3- اجتماعات مناقشة خطط التدريب
4- اجتماعات الخاصةاعمال الاصلاح والتطوير
ثالثاً: الخطط
1- التدريب، الاشراف والمتابعة,التطوير,التجديد, الانشطة, التوعية, العمل السنوية، الطوارىء.
رابعاً : قواعد البيانات
1-القرارت والنشرات الدورية, اسماء العامليين ومهاراتهم واحتياجانهم التدريبية.
2- اسماء المتتدريبين بالمؤسسة, قائمة الدورات التدريبية وانواعها والمستفيدين منه
3- المستحدثات التكنولوجية والوسائط التعليمية والالكترونية بالمؤسسة
4- البحوث الاجرائية والقائمين عليها.
خامساً : التقارير
1- اللائحة الداخلية للمؤسسة
2- نتائج التقويم, ملفات الانجاز (المتعلميين- المعلميين)
3- المراجعة الدورية لاوجه صرف الميزانية
4- مراجعة المسؤوليات والمهام.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
 
القيادة والحوكمة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ملف المجال الثانى القيادة والحوكمة
» التقييم الذاتي لفريق القيادة والحوكمة
» التقييم الذاتي للقيادة والحوكمة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب ) :: الجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والاعتماد التربوي :: المجال الثاني - القيادة والحوكمة-
انتقل الى: