خالد النجار المدير العام للموقع
العمل/الترفيه : معلم أول - أ الموقع : مصر أم الدنيا تاريخ التسجيل : 23/07/2009 عدد المساهمات : 1380 نقاط : 7082 العمر : 53
| موضوع: الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي الجمعة مارس 26, 2010 10:35 pm | |
| بسم الله الرحمن الرحيم مقدمة عن الجودة
الجودة :- هي احداث نقلة نوعية في التطوير في كل مجالات العمل المدرسي ورفع كفاءة المنتج التعليمي
ولاحداث هذا التطور لابد من اشتراك جميع فئات المجتمع المدرسي في وضع خطط التطوير
مكونات معايير الجودة
مجالات ←معايير ←مؤشرات ←مقاييس تقدير
تعريف المجالات:-Domains
هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
1- قدرة مؤسسية 2- فاعلية تعليمية
القدرة المؤسسية هي :- هي تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وامكانيتها البشرية والمادية@<FONT face="Times New Roman">
وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي 1- الرؤية والرسالة 2- القيادة والحوكمة 3- الموارد البشرية والمادية 4- المشاركة المجتمعية 5- توكيد الجودة والمسائلة
الفعالية التعليمية هي تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي :-المتعلم – المعلم – المناخ التربوي -0 المنهج الدراسي ومن هنا نستلخص أ، ن المجالات الرئيسية هي : هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة المجال الفرعي هو: هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير. والمجالات الفرعية لها معايير ↓ والمعايير هي :- عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع<FONT color=#000000> أي أنها ← هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه. والمعايير لها مؤشرات ↓
المؤشرات:-Indicators عبارات تصف الإنجاز ( الأداء) المتوقع من الفرد( معلم/ متعلم/ المؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية أي أنها ← عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.
مقاييس التقديرRubrics
• هذه قواعد لقياس وتقديرالأداء بالنسبةلكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات(1-2-3-4 )
سبحان الله ، الحمد لله ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله ((اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك))
| |
|