مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )

منتدى يعرض تاريخ المدرسة وأهم أنشطتها وأنجازاتها ويعمل على التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي Egypt112
الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي Hztny.com-1faf9061ae
الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي Hztny.com-1faf9061ae
الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي U210
الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي Empty
مُساهمةموضوع: الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي   الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي Emptyالجمعة مارس 26, 2010 10:35 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
مقدمة عن الجودة


الجودة :- هي احداث نقلة نوعية في التطوير في كل مجالات العمل المدرسي ورفع كفاءة المنتج التعليمي


ولاحداث هذا التطور لابد من اشتراك جميع فئات المجتمع المدرسي في وضع خطط التطوير


مكونات معايير الجودة


مجالات ←معايير ←مؤشرات ←مقاييس تقدير

تعريف المجالات:-Domains


هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة


1- قدرة مؤسسية 2- فاعلية تعليمية


القدرة المؤسسية هي :- هي تحقيق الجودة الشاملة للمؤسسة التعليمية من خلال مجموعة القواعد والشروط المحددة لبنيتها التنظيمية وامكانيتها البشرية والمادية@<FONT face="Times New Roman">



وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي 1- الرؤية والرسالة 2- القيادة والحوكمة 3- الموارد البشرية والمادية 4- المشاركة المجتمعية 5- توكيد الجودة والمسائلة

الفعالية التعليمية هي تحقيق مخرجات عالية الجودة، فى ضوء رؤية المؤسسة التعليمية ورسالتها من خلال مجموعة العمليات التى توفر فرص التعليم والتعلم المتميز للجميع
وهذا المجال الرئيسي تندرج تحته مجالات فرعية هي :-المتعلم – المعلم – المناخ التربوي -0 المنهج الدراسي
ومن هنا نستلخص أ، ن
المجالات الرئيسية هي :
هى الجوانب الكبرىالتى تتضمنها منظومة تعليمية معينة
المجال الفرعي هو: هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير.
والمجالات الفرعية لها معايير ↓
والمعايير هي :- عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين، ويعتبر هذا الحد الأدنى هو أقل الكفايات الواجب توافرها لدى الفرد/ المؤسسة، كى تلحق بالمستوى الأعلى، ولكى تؤدى وظيفتها فى المجتمع<FONT color=#000000>
أي أنها ← هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه.
والمعايير لها مؤشرات ↓

المؤشرات:-Indicators
عبارات تصف الإنجاز ( الأداء) المتوقع من الفرد( معلم/ متعلم/ المؤسسة )، وتتصف صياغتها بأنها أكثر تحديداً وأكثر إجرائية
أي أنها ← عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.


مقاييس التقديرRubrics


• هذه قواعد لقياس وتقديرالأداء بالنسبةلكل مؤشر وتتكون من أربعة مستويات(1-2-3-4 )


سبحان الله ، الحمد لله ، لا إله إلا الله ، الله أكبر ، لا حول ولا قوة إلا بالله
((اللهم لك الحمد كما ينبغى لجلال وجهك وعظيم سلطانك))

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
 
الجودةونشر الثقافة الداعمة لمراحل التطور المدرسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي لإعداد وثيقة الرؤية
» تهيئة واستعداد المجتمع المدرسي والمحلي لإعداد وثيقة الرؤية
» رسالة ماجستير المناخ المدرسي و معوقاته و دوره في اداء المعلمين بمراحل التعليم العام

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب ) :: الجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والاعتماد التربوي :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: