معوقات الأنشطة المدرسية :
يواجه الاتجاه إلى تفعيل الأنشطة الطلابية العديد من المعوقات التي يمكن مواجهتها بالتخطيط العلمي ، ومعرفة المشكلات التي تواجه ممارسة النشاط أمر ضروري وأساسي لتذليلها ومعرفة السبل لمواجهتها ، ومن هذه المعوقات :
1. عدم الإيمان الحقيقي بقيمة النشاط وأهميته .
2. قلة الإمكانات المادية المتوفرة في المدرسة من ميزانيات وأماكن للنشاط وأجهزة وخامات وأدوات وورش ، وتتضح هذه المشكلة فى المدارس التى تقع بالمناطق النائية عن المدارس التى تقع داخل المدينة
3. عدم توفر الوقت الكافي لممارسة الأنشطة المختلفة أثناء اليوم الدراسي (وحصة النشاط غير كافية لتنفيذ هذه الأنشطة ) .
4. طول المقررات وكثرة المواد الدراسية،وممارسة النشاط بين الحصص وأثناء اليوم الدراسي يرهق الطالب ويكلفه فوق طاقته.
5. ازدحام خطة الدراسة بالحصص داخل الفصل مما يثقل كاهل المدرس والطالب.
6. يشكل النشاط عبئاً زائداً على المدرس لأنه يضاف إلى الأعمال والحصص المسندة إلى المدرس مما يقلل من متابعته للأنشطة وتنفيذها.
7. عدم وجود حوافز للإشراف على مثل هذه الأنشطة ، الأمر الذي يجعل من يعين مشرفاً عليه ينظر إليه باعتباره عبئاً يود الخلاص منه ، أو يمارسه دون إقبال أو حماس فتفتر همم الطلاب المشتركين فيه وإن كانوا راغبين .
8. نقص الإعداد التربوي للقائمين على هذه الأنشطة ، بالإضافة إلى قلة الخبرات مما يساهم في تقليل فوائد الأنشطة واستمرارها .
9. اختيار مشرف على النشاط ممن ليس لديهم الموهبة أو الرغبة في ممارسة الأنشطة مما يعيق تنفيذها.
10. عدم تعاون مدرسي المدرسة وتفاوتهم في وجهات النظر إلى النشاط ، واهتمامهم بالجانب التحصيلى دون سواه .
11. قد يكون الطالب أحد معوقات النشاط بعدم فهمه لأهمية النشاط وإهماله وكسله
12. عدم توزيع الطلاب على الأنشطة وفق رغباتهم وميولهم .
13. الكثرة المفرطة في أعداد الطلاب في جماعة النشاط ، واحيانا تحديد أعداد الطلاب في الأنشطة ، فيه حرمان لبعض الطلاب الذين يملكون المهارات لأنشطة معينة ، ولا يستطيعون الالتحاق بها لاكتمال العدد .
14. عدم تفهم معظم أولياء الأمور لأهمية الأنشطة وضرورة مشاركة الطالب فيها على اعتبار أنه يعطلهم عن تحصيل الدروس ، خاصة ما يكون منها خارج اليوم الدراسي .
15. عدم وجود دليل بالأنشطة يمكن أن تسترشد به المدرسة عند التخطيط للنشاط