مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
الارشاد النفسي Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
الارشاد النفسي Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )

منتدى يعرض تاريخ المدرسة وأهم أنشطتها وأنجازاتها ويعمل على التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الارشاد النفسي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:51 pm

خطة فريق المناخ التربوي لاعداد برامج التوجيه والإرشاد.
الأهداف العامة للخطة :
1- مراعاة احتياجات الطلاب وفقا لخصائص نموهم وقدراتهم وميولهم .
2- التأكيد على أن البرامج والخدمات الإرشادية تخدم الطلاب حسب فئاتهم ومراحلهم الدراسية .
3- تطويع برامج و خدمات الإرشاد لخدمة المنهج المدرسي .
4- تسخير برامج وخدمات الإرشاد لمراعاة الفروق الفردية بين الطلاب .
5- تقديم الخدمات الإرشادية لجميع الطلاب .
6- مساعدة الطلاب على اتخاذ القرار المناسب وصولا لحل مشاكلهم.
7- المرونة في تلبية الأمور المستجدة التي تخدم الطلاب في شتى المجالات .
8- اكتشاف حاجات الطلاب وتحديد أساليب الإرشاد المناسبة لخدمة تلك الحاجات .
9- استخدام نظريات التوجيه والإرشاد ومناهجه واستراتيجياتها في وقاية الطلاب وتوعيتهم وعلاجهم من بعض المشكلات التي تعيق سير تحصيلهم الدراسي وتوافقهم النفسي والاجتماعي .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:52 pm

اسم البرنامج / الأسبوع التمهيدي
الميزانية طلاب الصف الأول الابتدائي الفئة المستهدفة تربوي( نفسي ) المجال
مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
تكيف الطالب مع الجو المدرسي 1- إحلال السكينة في نفس الطفل وتهيئة الجو المدرسي المناسب له .
2- تيسير انتقال الطالب من محيط بيئته التي تعود عليها وألفها إلى محيط المدرسة.
شواهد التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
محضر تشكيل اللجنة قبل بداية العام الدراسي تشكيل لجنة للإشراف على الأسبوع التمهيدي ( إعداد خطة – استقبال الطلاب – تنفيذ البرنامج ) مكونة من ( مدير المدرسة – الاخصائي –معلمي الصف الأول- معلم التربية البدنية – معلم التربية الفنية ) المدير
الاخصائي تشكيل لجنة الأسبوع التمهيدي 1
محضر الاجتماع قبل بداية العام الدراسي يعقد ا اجتماع لتوزيع المهام علي الأعضاء حسب الخطة المقدمة من قبل الاخصائي الاجتماعي مدير المدرسة
الاخصائي عقد اجتماع خاص بتوزيع المهام على الأعضاء 2
التوثيق المصور قبل بداية العام الدراسي توفير الهدايا والألعاب المختلفة والمأكولات العصيرات لتوزيعها على الطلاب خلال الأسبوع، وإعداد البطاقات الملونة الخاصة بكل طالب واختيار الأماكن المناسبة لتنفيذ البرنامج وممارسة الأنشطة مدير المدرسة
معلم الصف الأول
معلم التربية الفنية توفير احتياجات البرنامج 3
تصوير فوتوغرافي أو فيديو
صورة من الجدول طيلة أيام الأسبوع إعداد اللوحات الترحيبيه و إعداد الصحف الحائطية التي توضح أهداف الأسبوع ومواعيد الحضور والانصراف توضع في أماكن بارزه ويزود ولي الأمر بصورة من الجدول .
إعداد برامج تربوية خاصة ( ألعاب مسلية – مسابقات خفيفة – أناشيد )
إقامة حفل ختامي في نهاية الأسبوع يحضره الطلاب وأولياء الأمور جميع أعضاء اللجنة تنفيذ البرنامج 4
كشف بالحالات وطريقة توزيعها يوم الثلاثاء توزيع الطلاب على الفصول وفقاً لخصائصهم الجسمية وحالتهم الصحية والاجتماعية الاخصائي توزيع الطلاب على الفصول 5
بيان حصر يتضمن أسماء الطلاب والمشاكل التي يعانون منها. يوم الأربعاء
الأسبوع الثاني حصر الطلاب الذين لم يتكيفوا مع الجو المدرسي عند نهاية الأسبوع لمتابعتهم والتعامل معهم بصورة خاصة وتحويل من تستدعي حالته إلى وحدة الخدمات الإرشادية. الاخصائي
المعلمين حصر الطلاب الذين لم يتكيفوا مع الجو المدرسي 6
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:53 pm

اسم البرنامج / استقبال الطلاب لليوم الأول من العام الدراسي

الميزانية جميع الطلاب عدا الأول ابتدائي الفئة المستهدفة تربوي(نفسي) المجال

مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
البداية الجادة .
التزام الطالب بأنظمة المدرسة .
تطبيق الطالب للسلوك المفترض في أقواله وأفعاله . 1- تهيئة الطلاب لبداية جادة لعامهم الدراسي الجديد .
2- تعريف الطلاب بأنظمة المدرسة والمستجدات التربوية لهذا العام .
3- تبصير الطلاب بالسلوك المفترض منهم داخل المدرسة حسب ما ورد في قواعد السلوك والمواظبة.
شواهد التنفيذ وقت التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
محضر تشكيل اللجنة قبل بداية العام أو في اليوم الأول تشكيل لجنة خاصة بالإشراف على البرنامج واستقبال الطلاب والترحيب المدير
الاخصائي تشكيل لجنة خاصة باستقبال الطلاب 1
لوحات ترحيبيه
صورة من كلمة المدير اليوم الأول للدراسة - استقبال الطلاب والترحيب بهم من قبل اللجنة .
-كلمة ترحيبيه لمدير المدرسة لجنة الاستقبال استقبال الطلاب باليوم الأول 2
كلمة لمعلم التربية الرياضية اليوم الأول للدراسة إعطاء فكرة عن أهمية اللطابور الصباحي لصحة الطالب والتأكيد على تحية العلم معلم التربية الرياضية توعية الطلاب بأهمية الحضور المبكر 3
التمارين الصباحية اليوم الأول للدراسة اختيار التمارين الصباحية التي تتناسب مع المرحلة العمرية وخصائص النمو معلم التربية الرياضية اختيار تمارين رياضية تتناسب مع مراحل النمو 4
كلمات ومحاضرات اليوم الأول للدراسة إعطاء الطلاب فكرة عن نظام المدرسة ( بداية اليوم ونهايته – البرامج التربوية – وسائل النقل – الفناء المدرسي – مرافق المدرسة.... )
تعريف الطلاب بالمستجدات سواءً المناهج أو الاختبارات أو الإجازات الوكيل
المرشد
التوعية الإسلامية التعريف بنظام المدرسة ومستجدات العام الدراسي 5
لوحة حائطية تحوي أسماء المعلمين وتخصصاتهم اليوم الأول للدراسة تعريف الطلاب بمعلميهم والمواد التي يدرسونها
وتوزيع الكتب الدراسية عليهم وكيل المدرسة التعريف بالمعلمين وتوزيع الكتب 6
نشرات ومطويات
لوحات حائطية تحوي السلوك المفترض من الطالب اليوم الثاني للدراسة إعداد نشرة خاصة بالسلوك والمواظبة وتوزيعها على الطلاب وأولياء أمورهم وإظهار اللائحة والسلوك المفترض من الطالب في مكان بارز في المدرسة الاخصائيين إشعار الطلاب بالسلوك المفترض منهم حسب ماورد في قواعد السلوك والمواظبة 7
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:53 pm

اسم البرنامج / التوزيع الأمثل للطلاب داخل الفصول

الميزانية جميع الطلاب بالمراحل المختلفة الفئة المستهدفة تربوي المجال
مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
تجانس الطلاب داخل الفصل الواحد توزيع الطلاب على الفصول الدراسية توزيعا تربويا مراعيا للصفات الجسمية
والظروف الصحية والمستويات التحصيليه للطلاب .
شواهد التنفيذ وقت التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
استمارة حصر الطلاب
توزيع الطلاب داخل الفصل حسب الحصر بداية العام حصر الصفات الجسمية ( الطول _القصر )وتوزيع الطلاب داخل الفصل على أساسها بحيث يكون الطالب قصير القامة في المقدمة والطويل في المؤخرة الاخصائي حصر الصفات الجسمية 1
استمارة حصر الطلاب
توزيع الطلاب داخلين الفصل حسب الحصر بداية العام حصر المشكلات الصحية ( ضعف النظر – ضعف السمع – الإعاقات )وتوزيع الطلاب داخل الفصل على أساسها بحيث يكون الطالب ضعيف النظر والسمع وذوي الإعاقة في المقدمة الاخصائي حصر المشكلات الصحية 2
استمارة حصر الطلاب
توزيع الطلاب داخلين الفصل حسب الحصر بداية العام استخراج نتائج الطلاب وتوزيعهم توزيعا تربوياً في الفصول بحيث يظم الفصل الواحد الطلاب المتفوقين والمتوسطين والمتأخرين دراسيا والمعيدين. الاخصائي تحليل نتائج الطلاب وتصنيفهم وفق نتائج العام الماضي 3
استمارة حصر الطلاب
توزيع الطلاب داخلا الفصل حسب الحصر بداية العام الإشراف على توزيع الطلاب داخل الفصل الواحد وفق نتائج الحصر السابقة الوكيل
الاخصائي متابعة توزيع الطلاب على الفصول 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:54 pm

اسم البرنامج / التهيئة الإرشادية

الميزانية الصفوف العليا بالمرحلة الابتدائية – الرابع –الخامس- السادس الفئة المستهدفة تربوي(نفسي) المجال

مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
تكيف الطالب مع المرحلة الجديدة وأنظمتها تعريف الطلاب بخصائص المرحلة الجديدة ونظام الدراسة والمناهج بها وأنظمة المرحلة .
شواهد التنفيذ وقت التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
سجل زيارات الاخصائي في الفصول .
نشرات إرشادية.
لقاء مفتوح مع الطلاب بداية العام تعريف الطلاب بدور الاخصائي في مساعدة الطلاب نفسيا وتحصيليا واجتماعيا وإيصال ذلك للطلاب عبر الوسائل المتاحة داخل المدرسة . الاخصائي التعريف بدور الاخصائي 1
جلسة إرشاد جماعي موثقة بداية العام الاجتماع بالطلاب من قبل أعضاء المدرسة لإعطائهم فكرة مفصلة عن المرحلة الجديدة وتعريف الطلاب بكل مرافقها ومعلميها ونظام الدراسة بها المدير والوكيل و الاخصائي
المعلمين إعطاء الطلاب فكرة عن المرحلة الدراسية الجديدة ومرافق المدرسة والهيئة التعليمية. 2
نشرة تربوية بداية العام تعريف الطلاب بالمواد الدراسية الجديدة ونظام التقويم بها المرشد الطلابي
ومعلمو المواد إعطاء الطلاب فكرة عن المواد الدراسية الجديدة في الصف المنتقل إليه .
نشرة عن خصائص النمو والتطبيقات التربوية لها بداية العام عمل نشرة تربوية عن خصائص النمو والتطبيقات التربوية لها حسب المرحلة العمرية للطلاب وتزويد كافة المعلمين بالمدرسة بصورة منها حتى يتم الاستفادة منها . الاخصائي توعية الهيئة التعليمية في المدرسة بخصائص النمو في كل مرحلة حتى يستطيع الجميع التعامل مع مظاهر تلك المرحلة . 3
نشرات ومطويات
برنامج إرشاد بداية العام عمل جلسة إرشادية لحث الطلاب على مضاعفة الجهد .
عمل نشرة تربوية عن طرق الاستذكار الجيد وتزويد الطلاب بصورة منها.
عمل جدول مقترح لتنظيم الوقت وتزويد الطلاب بصورة منه . الاخصائي حث الطلاب على مضاعفة الجهد الدراسي وإرشادهم إلى الطرق السليمة لتنظيم الوقت . 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:55 pm

اسم البرنامج / حصر الحالات الصحية والاجتماعية----

الميزانية الطلاب ذوي المشكلات الصحية والاجتماعية الفئة المستهدفة اجتماعي ( صحي ) المجال

مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
- ارتفاع مستوى التحصيل الدراسي للطالب .
- تكيف الطالب مع الجو المدرسي .
- انخفاض المشكلات الصحية والاجتماعية وآثارها .
1 – اكتشاف المشكلات الصحية والاجتماعية التي تعيق التحصيل الدراسي للطالب أو توافقه مع البيئة المدرسية .
2 – التعامل مع هذه الفئات وفق مبدأ الفروق الفردية .
3 – وضع البرامج الوقائية والعلاجية المناسبة لتلك المشكلات .
شواهد التنفيذ وقت التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
سجل الحصر بداية العام إعداد سجل خاص بحصر الحالات الصحية والاجتماعية على مستوى الفصول الاخصائي إنشاء قاعدة بيانات لحالات الطلاب الصحية والاجتماعية 1
نشرة توضح ادوار العملين الأسبوع الأول تحديد أدوار العاملين بالمدرسة في عملية اكتشاف الحالات باستخدام السجل المعد من قبل الاخصائي ا الاخصائي توعية المجتمع المدرسي بأهمية المشاركة في اكتشاف الحالات 2
استمارة المسح .

أسماء الطلاب بسجل الحالات الأسبوع الأول عمل مسح شامل على المدرسة لاكتشاف حالات الطلاب الصحية والاجتماعية وذلك من خلال زيارات الفصول والسجل الصحي والسجل الشامل واستمارة المسح. الاخصائي مسح شامل لحصر الحالات بداية العام 3
ملاحظات المعلمين الموثقة طيلة العام الدراسي تسجل التغيرات والملاحظات من قبل المعلمين الصحية والاجتماعية على الطالب وتزويد الاخصائي بصورة منها . المعلمون متابعة التغيرات على الطلاب باستمرار 4
استمارة دراسة الحالة طيلة العام الدراسي دراسة الحالات الصحية من قبل الاخصائي وتقديم الخدمات المناسبة لكل حالة أو إحالتها إلى الجهات ذات العلاقة .
دراسة الحالات الاجتماعية من قبل الاخصائي وتزويد إدارة المدرسة بصورة منها لاتخاذ الإجراء المناسب مع مراعاة السرية.
مدير المدرسة
الاخصائي دراسة الحالات وتقديم المساعدة لهم 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:55 pm

اسم البرنامج / رعاية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب
الميزانية الطلاب المعيدين ومتكرري الرسوب الفئة المستهدفة تربوي المجال
مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
- تحسن المستوى التحصيلي للطلاب والتقليل من التسرب الدراسي نتيجة لحل المشكلات التي تعيقهم 1- التعرف على أسباب الإعادة من جميع الجوانب ( صحية – نفسية – اجتماعية – تربوية ) .
2- وضع الحلول المناسبة لمعالجة أسباب الإعادة .
3- المساعدة في رفع المستوى ألتحصيلي لهذه الفئة، وغرس الثقة في نفوسهم لتعويض ما فاتهم خلال السنوات الماضية
4- مساعدة هؤلاء الطلاب على التكيف مع نظام المدرسة
5- التقليل من نسبة التسرب من المدارس .
شواهد التنفيذ وقت التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
سجل الحصر بداية العام الدراسي حصر الطلاب المعيدين وعدد سنوات الإعادة في بداية العام الدراسي.. الاخصائي
المعلمين حصر الطلاب المعيدين 1
أساليب الإرشاد ( الجمعي والفردي ) . بداية العام الدراسي استخدام أساليب الإرشاد ( الجماعي – الفردي ) للتعرف على أسباب الرسوب الاخصائي
دراسة أوضاع الطلاب بشكل فردي أو جماعي 2
النشرات والمطويات التربوية الخاصة بطرق الاستذكار وتنظيم الوقت طيلة العام الدراسي عمل نشرات تربوية حول طرق الاستذكار الجيد وطرق تنظيم الوقت وتزويد الطلاب وأولياء أمورهم بصورة منها الاخصائي
عمل نشرات تربوية حول طرق الاستذكار الجيد وطرق تنظيم الوقت 3
متابعة أوضاع المعيدين من قبل المعلمين من خلال سجلات الدرجات والاختبارات المختلفة طيلة العام الدراسي الاجتماع بالمعلمين بصفة مستمرة لمناقشة أوضاع الطلاب وتقديم الخدمات التربوية ( فصول علاجية للمراحل الابتدائية _ مركز خدمات تربوية )وفقا لإمكانات المدرسة المعلمين
الاخصائي
الاجتماع مع المعلمين لدراسة أوضاع الطلاب المعيدين وإقامة فصول التقوية 4
سجل دراسة الحالة .
خطاب الإحالة
طيلة العام الدراسي إحالة الطالب الذي لم يستفد من برامج المدرسة إلى الوحدة الإرشادية أو أي جهه مناسبة لدراسة حالته الاخصائي
إحالة الطالب إلى الجهات المساندة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:56 pm

اسم البرنامج / رعاية الطلاب المتفوقين

الميزانية الطلاب المتفوقين الفئة المستهدفة تربوي المجال

مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
- الاستمرار في التفوق طيلة العام 1- إبراز أهمية التفوق في الحياة الدراسية بشكل خاص والحياة الاجتماعية بشكل عام
2- تنمية قدرات هؤلاء الطلاب من خلال استخدام الإمكانات المتوفرة في المدرسة .
3- دعم هؤلاء الطلاب وتحفيزهم بأي وسيلة تراها المدرسة مناسبة تهدف الحفاظ على المستوى التحصيلي لهم
4- إعطاء المتفوق مكانة متميزة في المدرسة .
شواهد التنفيذ م منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
المطويات والنشرات وبرامج الإذاعة المدرسية طيلة العام الدراسي إعداد نشرات ومطويات وبرامج إذاعية تبرز أهمية التفوق في الحياة الدراسية بشكل خاص والحياة الاجتماعية بشكل عام الاخصائي
المعلمين استخدام شتى الوسائل المتاحة بالمدرسة لإبراز أهمية التفوق 1
أسماء المتفوقين طيلة العام الدراسي حصر الطلاب المتفوقين بعد كل فترة اختبار الاخصائي
حصر الطلاب المتفوقين 2
لوحة الشرف
شهادات التكريم
الإذاعة المدرسية بعد كل فترة اختبار إبراز صور الطلاب المتفوقين في لوحة الشرف وتكريمهم على مستوى المدرسة والإشادة بهم في الإذاعة المدرسية . إدارة المدرسة
الاخصائي
المعلمين تكريم الطلاب المتفوقين 3
صورة من الخطاب متضمن الصور نهاية العام الدراسي إعداد قائمة مثالية للمتفوقين وصورهم وإرسالها لإدارة التربية والتعليم لتكريمهم على مستوى المديرية وفق الضوابط المحددة مدير المدرسة
الاخصائي
الرفع بأسماء الطلاب المتفوقين للإدارة العامة للتربية والتعليم 4
سجلات جماعة النشاط
خطابات الموافقة على زيارة من قبل ولي الأمر الفصل الدراسي الثاني توزيع الطلاب المتفوقين في الجماعات التي تتناسب مع ميولهم بالتعاون مع رائد النشاط .
تنظيم برنامج زيارات للمؤسسات التعليمية بالمنطقة . الاخصائي
رائد النشاط توجيههم لمجالات النشاط المناسبة 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:57 pm

اسم البرنامج / توثيق العلاقة بين البيت والمدرسة

الميزانية جميع الطلاب وأولياء أمورهم الفئة المستهدفة اجتماعي المجال

مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
زيادة عدد أولياء الأمور الذين يزورون المدرسة أو يتصلون عليها تحقيق التكامل بين البيت والمدرسة في رعاية الأبناء في رعاية الأبناء في مختلف الجوانب
شواهد التنفيذ وقت التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء
الدور المشارك
تصوير اللقاء .
إعداد تقريرعن انعقاد الجمعية. مره كل فصل دراسي التنسيق مع إدارة المدرسة من قبل الاخصائي لعقد الجمعية بصفة فصلية مدير المدرسة
الاخصائي عقد الجمعية العمومية للمدرسة .
سجل الزيارات ببرنامج إرشاد طيلة العام الدراسي دعوة أولياء الأمور لحضور المناسبات وزيارة المدرسة وخاصة في المواقف الايجابية مدير المدرسة
الاخصائي دعوة الآباء للمشاركة في المناسبات المدرسية.
سجل الزيارات ببرنامج إرشاد طيلة العام الدراسي استقبال أولياء الأمور الزائرين للمدرسة بكل بشاشة وتقديم المعلومات المهمة عن أبنائهم مع مراعاة السرية في بعض الأمور وذكر الايجابيات قبل السلبيات إن وجدت مدير المدرسة
الاخصائي الاستقبال الجيد
صورة من محتويات الحقيبة الإرشادية طيلة العام الدراسي تزويد أولياء الأمور بنشرات حول ( السلوك المفترض من الطالب _ خصائص النمو ومتطلباتها ) الاخصائي تقديم حقيبة إرشادية لكل زائر
توثيق الاتصالات في سجل خاص طيلة العام الدراسي الاتصال على أولياء الأمور أو استخدام رسائل الموبايل للإبلاغ الفوري عن غياب التلميذ عن المدرسة أو إذا لوحظ عليه سلوكا غير مرغوب فيه أو الإشادة والتهنئة بما أحرزه الطالب من انجاز الوكيل
استخدام التقنية الحديثة في التواصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:58 pm


اسم البرنامج / رعاية الطلاب المتأخرين دراسيا
الميزانية الطلاب المتأخرين دراسيا الفئة المستهدفة تربوي المجال

مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
تحسن المستوى التحصيلي لهذه الفئة 1 – التعرف على أسباب التأخر الدراسي من جميع النواحي .
2-وضع الحلول المناسبة لمعالجة التأخر والمساعدة في رفع المستوى التحصيلي لهذه الفئة.
3-مساعدة هؤلاء الطلاب على التكيف مع نظام المدرسة.
شواهد التنفيذ وقت التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
برنامج وإرشاد ا بعد الفترة الأولى تحليل النتائج الطلابي في الاختبار وحصر المتأخرين دراسياً الاخصائي حصر الطلاب المتأخرين دراسيا 1
برنامج إرشاد بعد الفترة الأولى بحث الأوضاع الصحية والاجتماعية والنفسية والأسرية لهؤلاء الطلاب الاخصائي دراسة أوضاع الطلاب المتأخرين 2
الخطابات الموجهة لولي الأمر
جدول تنظيم وقت المذاكرة بعد الفترة الأولى الاجتماع بالطلاب وتقديم الخدمات الإرشادية بمختلف أنواعها حسب نتائج دراسة الاخصائي لحالاتهم الاخصائي تقديم الخدمات الإرشادية للطلاب المتأخرين دراسيا 3
النشرات والمطويات
الجوائز التشجيعية والهدايا العينية طيلة العام الدراسي إحالة الطالب المتأخر دراسيا الذي لم يستفد من البرامج والخدمات المقدمة بالمدرسة إلى وحدة الخدمات الإرشادية أو البرامج المساندة. مدير المدرسة
الاخصائي تحويل بعض الطلاب للجهات المساندة 4
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الارشاد النفسي Egypt112
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي Hztny.com-1faf9061ae
الارشاد النفسي U210
الارشاد النفسي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الارشاد النفسي Empty
مُساهمةموضوع: رد: الارشاد النفسي   الارشاد النفسي Emptyالأربعاء مارس 31, 2010 6:59 pm

اسم البرنامج / تفعيل قواعد السلوك والمواظبة

الميزانية جميع الطلاب الفئة المستهدفة نفسي(سلوكي) المجال

مؤشرات تحقق الأهداف الأهداف
قلة المخالفات السلوكية 1-تحقيق الانضباط السلوكي لدى الطلاب من خلال الارتقاء بالسلوكيات الحسنة وتعزيزها .
2-الحد من المشكلات السلوكية .
3-التعامل مع مختلف السلوكيات وفق أسس تربوية مناسبة .
شواهد التنفيذ وقت التنفيذ منظومة العمل المشاركة في التنفيذ الإجراء م
الدور المشارك
وجود الدليل في مكتبة المدرسة بداية العام الدراسي إصدار كتاب دليل المعلم لحل المشكلات السلوكية . مدير المدرسة
قائد فريق المناخ التربوي تحديد أدوار العاملين بالمدرسة في تفعيل قواعد السلوك والمواظبة 1
اللوحات الإرشادية
النشرات – المطويات – الإذاعة بداية العام الدراسي إبراز اللائحة داخل المدرسة بشتى الوسائل المتاحة .
تزويد الطلاب وأولياء أمورهم بصورة من اللائحة مدير المدرسة
الاخصائي
المعلمين توعية المجتمع المدرسي والأسرة بقواعد السلوك والمواظبة 2
استمارة متابعة الإشراف اليومي طيلة العام الدراسي تفعيل برنامج الإشراف اليومي علي حضور الطلاب وانصرافهم وأثناء الفسح وفي الصلاة . مدير المدرسة
الاخصائي
المعلمين الإشراف على حضور الطلاب وانصرافهم 3
محضر المخالفة طيلة العام الدراسي تطبيق العقوبة على الطالب المخالف حسب درجة المخالفة مدير المدرسة
الوكيل تطبيق القواعد بحق الطالب المخالف 4
مشاهد من المعلمين عند ارتكاب مخالفة تفعيل الجانب الايجابي في اللائحة وخاصة طريقة اكتساب الطالب درجات في السلوك يعوض بها الدرجات المفقودة الاخصائي
الوكيل تعويض الدرجات المفقودة نتيجة ارتكاب المخالفة 5
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
 
الارشاد النفسي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» القلق النفسي
» الاكتئاب النفسي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب ) :: الجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والاعتماد التربوي :: المجــال التاسع المناخ التربوي-
انتقل الى: