مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
التعلم عند الطفل Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
التعلم عند الطفل Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )

منتدى يعرض تاريخ المدرسة وأهم أنشطتها وأنجازاتها ويعمل على التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعلم عند الطفل

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


التعلم عند الطفل Egypt112
التعلم عند الطفل Hztny.com-1faf9061ae
التعلم عند الطفل Hztny.com-1faf9061ae
التعلم عند الطفل U210
التعلم عند الطفل Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 52

التعلم عند الطفل Empty
مُساهمةموضوع: التعلم عند الطفل   التعلم عند الطفل Emptyالخميس أبريل 01, 2010 8:10 pm

كيف يتعلم الطفل؟
يُولد الطفل وتُولد معه الصفات والعادات الموروثة، ثم يكتسب البعض الآخر المتبقي منها عن طريق نظريات التعلم الخاصة به للتعرف على البيئة المحيطة به لتتكون فى النهاية شخصيته.

فمن سلوك الطفل الموروث الذي يُولد معه هو القدرة على البكاء للإفصاح عن مطالبه، وكلما تقدم الطفل فى السن يكتسب معرفة أخرى للتعبير عن نفس المطالب .. وإذا كانت هذه المعرفة الجديدة (السلوك المكتسب عن طريق التعلم) يتوافر له بدون وجود عوامل من الضغوط أو الانفعال فسوف تتكون شخصيته بشكل سوى، كما ستمثل هذه المعرفة مصدر سعادة له وللمحيطين به ممن يقدمون له الرعاية بجانب تعلمه المهارات الجديدة.

كيف يتعلم الطفل؟
يُولد الطفل وتُولد معه الصفات والعادات الموروثة، ثم يكتسب البعض الآخر المتبقي منها عن طريق نظريات التعلم الخاصة به للتعرف على البيئة المحيطة به لتتكون فى النهاية شخصيته.

فمن سلوك الطفل الموروث الذي يُولد معه هو القدرة على البكاء للإفصاح عن مطالبه، وكلما تقدم الطفل فى السن يكتسب معرفة أخرى للتعبير عن نفس المطالب .. وإذا كانت هذه المعرفة الجديدة (السلوك المكتسب عن طريق التعلم) يتوافر له بدون وجود عوامل من الضغوط أو الانفعال فسوف تتكون شخصيته بشكل سوى، كما ستمثل هذه المعرفة مصدر سعادة له وللمحيطين به ممن يقدمون له الرعاية بجانب تعلمه المهارات الجديدة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


التعلم عند الطفل Egypt112
التعلم عند الطفل Hztny.com-1faf9061ae
التعلم عند الطفل Hztny.com-1faf9061ae
التعلم عند الطفل U210
التعلم عند الطفل Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 52

التعلم عند الطفل Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعلم عند الطفل   التعلم عند الطفل Emptyالخميس أبريل 01, 2010 8:11 pm


4- البداية البسيطة:
ليس من المهم التبكير فى تعليم الطفل العادات والأهم من ذلك التدرج فى تعليمه المعرفة، أي البداية البسيطة التي بمرور الوقت التي تتحول إلى معرفة مركبة بل ومعقدة. فالطفل لا يتعلم الأشياء التي لم يصبح بعد على استعداد لتعلمها، والعادات التي يتوقع الآباء من الطفل عملها وهو لا يعلمها إنما تنشأ من الجهل بدرجة نضجه، فالطفل يتدرج فى الأخذ بالعادات تبعاً لإطراد نموه. لا يستطيع الطفل تعلم الكثير من المواضيع المتنوعة فى آن واحد، فمن المحتمل أن يعوق تعلمه أحد هذه الموضوعات تعلمه الموضوع الآخر.
معنى ذلك أن ننتظر كآباء حتى نرى من الطفل قابلية لمحاولة القيام بأعمال جديدة وعندئذ نساعده ونحثه على إتمامها ولكن بإتقان، لأن التعلم الصحيح من البداية أسهل بكثير من تصحيح التعلم الخاطىء الذي تستغرق وقتاً أطول من تعلم العادة الصحيحة.
ومثال على البداية المعقدة الصعبة على الطفل استيعابها: إذا طلب الآباء من الطفل الذي يبلغ من العمر أربع سنوات أن يتبع سلسلة من القواعد فى آن واحد بأن:
- يجلس معتدل القامة.
وأن
- يمسك بالملعقة بطريقة صحيحة.
وأن
- يتناول الطعام فى قضمات صغيرة.
وألا
- يتكلم عند المضغ.
فسيضيق صدره بكل هذه الأوامر وسيتعرض للخطأ عند القيام بتنفيذ إحداها.

5- الإيحاء:
الطفل فى مرحلته العمرية المبكرة يتصل اتصالاً وثيقاً بالشخصيات وبالأشياء المحيطة به، والتي تؤثر تأثيراً بالغاً فى اتجاه عاداته واكتساب الخصال الثابتة. وبما أن الشخص الكبير يؤثر فى الطفل باعتباره القدوة، فلابد وأن يعمل الكبار على أن تكون أفعالهم منوالاً يسير الطفل عليه فى جميع تصرفاته وعاداته وسلوكه التى تلازمه فى المستقبل.
المزيد عن أساليب تربية الأبناء ..

6- الاستجابة المكتسبة:
الاستجابة المكتسبة هنا معناه أن استجابة الأم والأب تجاه المواقف المختلفة تنتقل إلى الطفل ويكتسبها بدون أن يشعروا بذلك، وقد ينشأ من هنا اكتساب عادات غير مفسرة أو غير مقصودة، أي لا تكون تلك المعنية أو التى يرغب الآباء فى تعويد طفلهم عليها. فيجب ألا نفرض سلوكاً معيناً فى ظروف معينة إلا إذا كنا نرغب فى أن يتبع الطفل هذا السلوك نفسه فى كل الظروف المماثلة. فرؤية الطفل لأمه على سبيل المثال لا تدعوه إلى الضحك أو الابتسام لكن إذا ابتسمت الأم لطفلها عند رؤيته لها سيدفع الطفل للابتسام هو الآخر (الاستجابة المكتسبة من الأم)، وهنا يقترن ابتسام الطفل برؤية أمه .. وغيرها من الأمثلة الأخرى.

7- التحكم فى البيئة المحيطة بالطفل:
وهذه وسيلة أخرى تفيد إلى حد كبير فى اكتساب الطفل مهارات التعلم المختلفة التي يحتاجها لبناء شخصيته، وهى لا تقل أهمية عن العوامل السابقة. فعند البدء فى تدريب الطفل يجب ألا نصدر إليه أمراً إلا إذا كنا واثقين من أن اهتمامه قد انصرف عما يكون منشغلاً به وقت إصدار الأمر إليه .. أي التأكد من "انتباه الطفل" قبل البدء فى إرشاده إلى استجابة ما يريد أن يعلمه الآباء إياها، وإلا سيفقد الإرشاد أثره بالتدريج.
والخطأ الذي يقع فيه الآباء نظراً لانشغالهم الدائم وخاصة الأمهات (انشغالهن فى شئون المنزل) هو "التكييف السلبي" للطفل مع الأوامر والأفعال التي يوجهونها لهم، بمعنى أن الأم نجدها وهى منشغلة فى إعداد الطعام ومطلوب أن تنتهي منه فى ساعة محددة قبل أن يحين ميعاد المذاكرة أو ميعاد قدوم أحد الأصدقاء إلى المنزل تصدر الأوامر لطفلها ويداه منشغلتان بلعبة ما بدون أن تتريث وأن تركز ما إذا كان الطفل منتبهاً لها أم لا لتلقيه الأمر الجديد من الالتفات إلى المذاكرة أو الذهاب إلى الفراش. فكلما أخفقت الأم فى الاستحواذ على انتباه الطفل قبل أن تصدر إليه الأمر كلما أضعفنا الرابط بوصفنا آباء ما بين الأمر والاستجابة لتنفيذه .. والطاعة لا تأتى إلا إذا تعلم الآباء أنفسهم الابتعاد عن طريقة تعليم أبنائهم بالتكييف السلبي.

قبل أن نحكم على سلوك الطفل ومدى قابليته للتعلم ونجاح الوسائل المستخدمة فيه، علينا أن نضع نصب أعيينا حقيقة هامة للغاية وهو يجب أن نعمل على تحديد الدوافع التي تنتج الأعمال أو العادات الصحيحة وأن نتساءل عن الدوافع التي أنتجت الاستجابات الخاطئة منه.
العادات الحسنة تكتسب بسهولة مثل العادات السيئة بشرط التحكم فى البيئة المحيطة بالطفل.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
 
التعلم عند الطفل
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التعلم النشط والتقليدى
» نواتج التعلم لجميع المواد وجميع المراحل فى ملف واحد
» استمارة تقييم عملية التدريس و التعلم داخل الفصل
» خريطة نواتج التعلم الكمبيوتر للصف الرابع حتى السادس الابتدائي
» استمعوا وشاهدوا هذا الطفل وقولوا ما شاء الله تبارك الله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب ) :: المنتدى العام-
انتقل الى: