مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
النشاط اللا صفي Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
النشاط اللا صفي Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )

منتدى يعرض تاريخ المدرسة وأهم أنشطتها وأنجازاتها ويعمل على التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 النشاط اللا صفي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


النشاط اللا صفي Egypt112
النشاط اللا صفي Hztny.com-1faf9061ae
النشاط اللا صفي Hztny.com-1faf9061ae
النشاط اللا صفي U210
النشاط اللا صفي Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 52

النشاط اللا صفي Empty
مُساهمةموضوع: النشاط اللا صفي   النشاط اللا صفي Emptyالجمعة سبتمبر 25, 2009 2:56 pm

أفكار للنشاط المدرسي
هذه بعض الافكار التي ممكن ان تستخدمها المعلمة في نشاطها ..

* حددي اهدافك و ما تريدين تحقيقه من خلال هذا الاجتماع .. ضعي نفسك في مكان الطالبة و فكري قليلا ما الذي ارادته من دخولها لهذه الجماعة بالذات .. ومن ثم حقي مبتغاك من خلال مساعدتهن في تحقيق اهدافهن ..

* جميل ان يكون في اول لقاء لك مع جماعتك " عملية تعارف " .. صحيح اننا معلمات و هن طالبات ونلتقي دائما في جنبات المدرسة و نعرف بعضنا و ان هذه فلانة في الصف الفلاني .. ولكن هل تعرفينها شخصيا ؟ هل تعرفين ما يهمها و ما تطمح اليه و ماهي الاشياء التي تتقنها تجد المتعة في عملها و ما هي الاشياء التي تجتذبها وممكن من خلالها اخراج ما هو مدفون من مواهبها .. لذلك قومي بعملية التعارف و وضحي ان سبب ذلك ما هو الا لأن الجماعة يد واحدة متفاعلة ولن تتفاعلي مع من حولك ان لم تعرفيهن .. فلنكن اخوات او اصدقاء او ..... ضعيها تحت اي مسمى لتصلي بطالباتك الى ما يرغبنه و يطمحن اليه و من خلال وصولهن سوف تحقيقين ما تطمحي اليه انت ايضا ..

* لا بد ان يتخلل هذا الاجتماع وقفات لذكر الله حتى يكون باذن الله مجلسا تحفه الملائكة .. وحتى تعم الفائدة الدينية فلابد ان يكون لكل عمل تقومين به هدفا دينيا حتى يبارك الله لك في عملك و جهدك ..

* لابد ايضا ان يتخلل الاجتماع فترات ترفيهية ذات قيمة اخلاقية و ادبية او اي شيء مفيد ..

* و يا حبذا لو تم اضافة بعض المسابقات الثقافية المفيدة و المتجددة من حيث المعلومات تجنبا لتكرارها .. فهي تقوم بتنشيط و تشجيع الطالبة و تفتيح ذهنها .. و سوف يكون لها فوائد خفية تلاحظينها من خلال تجاوب الطالبات معك اثناء النقاش .. و هي تساعد ايضا في كسر حاجز الخجل من ابداء الآراء ان وجد ..

* جميل ان يكون هناك ايضا صندوقا جميلا جذابا يحتوي على بعض الاشياء القيمة و المفيدة كهدايا تشجيعية للطالبة الاكثر تجاوبا و لكل من تحاول ان تتجاوب ففي هذا تشجيع و تحميس لأن تعطيك اكثر و اكثر ..

* و مااااا اروع ان يكون هناك نافذة تطل لى جهد طالباتك و من خلالها يستطيع الاخرون ان يستفيدوا من النظر من خلال على ما يتم بذله من جهود و لتعم الفائدة و لتشجيع مشاركات الطالبات .. فليكن هناك لوحة حائطية يتم تنفيذها مع الطالبات بشكل جذاب و ملفت و فيها يتم وضع اي موضوع متعلق بجماعتك و اي معلومات جديدة تود جماعتك ان توضحها للاخرين و تكون متعلقة طبعا باهداف الجماعة اولا و لامانع ان تكون هناك مواضيع اخرى مفيدة ..

* عمل قسم خاص للمسابقات في هذه اللوحة و عمل صندوق صغير للمشاركات حتى يتسنى للجميع المشاركة في المسابقة و يتم السحب على الاجابات الفائزة في الاذاعة الصباحية .. و وضع هدايا رمزية ذات فائدة ..

* ايضا ما اجمل ان يكون لجماعتك مشاركة مستمرة في الاذاعة الصباحية بموضوع متعلق بهذه الجماعة و ذو فائدة قيمة ..

* و فكرة رائعة ايضا لو وضعتي قسما خاصا تنشري من خلاله المطويات و النشرات الارشادية و الدعوية تحت مسمى " خذي هديتك " مثلا .. و يكون هذا القسم جذابا و بطريقة ملفته ..

* جميل ان تقوم بعمل مطويات بمساعدة الطالبات بمواضيع تخص جماعتك و تحقق اهدافها و تكون بشكل اسبوعي او كل اسبوعين او شهريا كيفما رغبتي ..

* لابد من تنمية روح التعاون بين الطالبات و تشجيعهن باستمرار على حب الخير للاخرين لكي تعم الفائدة للجميع و تتحقق اهداف الجماعة ..

.


#2


________________________________________
إليك هذا الموضوع المنقول و ارجو ان يكون مفيدا ...

مجلة الحائط :
مجلة الحائط لها دور عظيم كوسيلة من وسائل الإعلام داخل المدرسة و هي مجلة شهرية أو دورية تضعينها في مكان ثابت في المدرسة يكون مكان ارتياد الطالبات و استراحتهن ..
وتكون رسومات المجلة جميلة و أولوانها متناسقة و ما هي إلا لوحة كبيرة بها أشكال متنوعة مزركشة و ملونة ..
وهذه بعض الاقتراحات تعينك على عملها :
1- يمكنك الاستعانة ببعض الطالبات في تصميمها او شرائها جاهزة ..
2- حاولي ان يكون الخط جميلا و واضحا و متناسقا و كذلك الالوان ..
3- ان يكون عنوانها ثابتا و اختاري لها عنوانا جذابا ..
4- تغير المواضيع كل شهر او شهرين بشكل منتظم لأن اختلاف وقت صدورها يسبب النفور منها او التكاسل عن البحث عنها ..
5- ان توضع في مستوى يناسب الجميع لقراءته حتى لا تتعب الرقبة اثناء القراءة و ان يكون الخط كبيرا نوعا ما حتى لا تتعب العين ..
6- يوضع بها سؤال العدد و تحدد له جائزة بحيث يكون هذا السؤال فيه نوع من الصعوبة و يحتاج الى بحث ..
7- ضعي صندوق خاص بالمجلة لاستقبال الاجابة و اعلني عن مكان وجوده في المجلة .. وبعد القرعة تختار الفائزة بمشاركة مديرة المدرسة و يكتب اسمها في المجلة عنوان فائزة العدد السابق ..
8- ضعي صندوق خاص لاستقبال المشاركات .. و اكتبي اسم المشاركة تحت مشاركتها ليكون ذلك دافعا للطالبات للمشاركة و حاولي و ضع جائزة متواضعة لأفضل مشاركة ..
9- إذا شعرت ان المصاريف قد كثرت عليك فحاولي الاستعانة ببعض المعلمات و حثهن على فضل هذه النفقة و الاعانة على الدعوة الى الله تعالى و شتلاقين قبولا بإذن الله فالنفوس مجبولة على حب الخير ..
10- لا تنسي تغطية المجلة ( بالسلوفان ) حتى لا تتسخ او تتعرض لعبث الطالبات ..
11- اختاري المشاركات الهادفة و البناءة ..


و قبل ان انهي جاءتني فكرة رائعة الآن .. بما أن المجلة شهرية , لماذا لا يتم الإعلان عن مضمونها على شكل رؤوس أقلام و عن طريق اعلانات جذابة و ملفتة للأنظار .. سيكون ذلك رائعا و مشوقا في نفس الوقت ..





#3

حصة النشاط والتنفيذ الأمثل
توطـــــــــئة
الحمد الله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وبعد

تعتبر حصة النشاط ركيزة أسياسية يستند عليها للوقوف على مهارات الطلاب ورفع مستوى الأداء لجميع الطلاب لأنه لم تعد أهداف المدرسة قاصرة على مجرد تلقين المعلومات0بل أصبحت تضطلع بمهمة أخرى خطيرة لاتقل أهميتها عن تلقي العلم فمن الوظائف الرئيسية للمدرسة اليومية إعداد الفرد للحياة في المجتمع بحيث يساهم مساهمة إيجابية فعلية وتدريبية على اتخاذ دوره باعتباره مواطنا نافعا يفيد وطنه ويستفيد منه

ولاتتيسر عملية الإعداد هذه إن لم تتضمن برامج المدرسة ألواناً من الأنشطة ، بحيث تهيئ هذه البرامج الفرص للتلاميذ كي يمارسوها ممارسة فعالة للحياة الاجتماعية بشكلها الأوسع ، كما تعمل هذه الأوان من الأنشطة على كشف الميول لدى التلاميذ واستعداهم وقدراتهم ، ثم العمل على تنميتها وصقلها ، وبذلك يمكن الإفادة إفادة كاملة من طاقات أفراد المجتمع وزيادة فاعليتهم وقدراتهم الإنتاجية وتحقيق الأهداف التربوية المنشودة 0

فإذا كان مجال التعليم اليومي الذي يشمل مواد المنهج والكتب والدروس والتقنيات التعليمية ، فإن مجال النشاطات المدرسية يظهر في المواقف التربوية والفرص العلمية التي تعالج المواد الدراسية بشكل فيه لون من الحرية مما يساعد على إبراز المزايا الطبيعية والاستعدادات الفردية الخاصة بكل طالب 0

ومن هذا المنطلق دأبت وزارة المعارف في الآونة الأخيرة على تفعيل دور النشاط في المدارس والإفادة من مزاياه المتعددة والتي تتمثل في تنمية جوانب شخصية الفرد العقلية والنفسية والاجتماعية والجسمية

النشاط المدرسي:هو ذلك البرنامج الذي تنظمه المدرسة متكاملاً مع البرنامج التعليمي والذي يقبل عليها الطلاب برغبتهم بحيث يحقق أهداف تربوية معينه داخل الفصل أو خارجه أثناء اليوم الدراسي أو بعد انتهاء الدراسة على أن يؤدي ذلك إلى نمو خبرة الطالب وتنمية هواياته وقدراته في الاتجاهات التربوية والاجتماعية المرغوبة

حصة النشاط (مفهوم حصة النشاط) :

هو ذلك الزمن من اليوم الدراسي الذي يمارس فيه الطلاب مختلف الأنشطة الصفية لاكتشاف مواهبهم وتلبية رغباتهم وميولهم بتوجيه من معلميهم في إطار برامج ونظم محددة تسعى لتحقيق الأهداف المنشودة 0

أهداف حصة النشاط
1)تعويد الطلاب على كيفية الاعتماد على نفسه وتحمل المسئولية 0

2)إشباع رغبات الطلاب وميولهم 0

3)زيادة التفاعل بين الطلاب والمجتمع والبيئة التي تحيط به 0

4)ترجمة الأعمال التي يقوم بها الطالب إلى سلوك 0

5)الكشف عن الطلاب الموهوبين 0

6) تعويد الطلاب على كيفية استغلال وقت الفراغ بما يعود عليه بالنفع والفائدة

دور مدير المدرسة في النشاط


1ـ الإشراف العام على النشاط المدرسي ورئاسة مجالس النشاط .

2ـ اختيار رائد للنشاط المدرسي .

3ـ دراسة وضع مرافق المدرسة قبل تنفيذ مجالات النشاط في بداية العام الدراسي.

4ـ تحديد الإمكانات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ حصة النشاط.

5ـرفع التقارير الخاصة عن سير النشاط للإدارة التعليم .

6ـ تسليم ميزانية النشاط المخصص لرائد النشاط .

7ـ عقد الاجتماع مع مشرفي المجالات ورائد النشاط في الأسبوع الأول من الدراسة وقبل تنفيذ الحصة للتعرف بأهداف الحصة وزارة المعارف مجالاتها المختلفة .

دور رائد النشاط :

1 ـ أن يكون مدركاً لأهمية النشاط ملماً بأهدافه التربوية .

2ـ تحديد المجالات وتعيين المشرفين عليها .

3 ـ إعداد جدول الأعمال للعقد اجتماعات مع مشرفي المجالات ومدير المدرسة .

4ـ توزيع الطلاب على المجالات حسب رغباتهم .

5 ـ تأمين الخامات والأدوات المطلوبة بالتعاون مع مشرفي المجالات والهيئة الإدارية.

6ـ متابعة تنفيذ الخطط وبرامج المجلات . .

7ـ تهيئة مقر المجالات ليصبح مناسباً لممارسة نشاط المجالات .

8 ـ عقد الاجتماعات الدورية مع مشرفي المجالات بصفة عامة ومشرف المجال الواحد بصفة خاصة .

9ـ مساعدة مشرفي المجالات على حل المشكلات التي تعترض تنفيذ البرامج وكيفية تذليلها

10 ـ تقديم التقارير لكل فترة عن واقع الحصة وبرامجها وسيرها وتقويمها مع تقديم تقرير ختامي نهاية العام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
 
النشاط اللا صفي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب ) :: الأنشطة المدرسية-
انتقل الى: