مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
أحمد شوقي .. أمير الشعراء Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
أحمد شوقي .. أمير الشعراء Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )

منتدى يعرض تاريخ المدرسة وأهم أنشطتها وأنجازاتها ويعمل على التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أحمد شوقي .. أمير الشعراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


أحمد شوقي .. أمير الشعراء Egypt112
أحمد شوقي .. أمير الشعراء Hztny.com-1faf9061ae
أحمد شوقي .. أمير الشعراء Hztny.com-1faf9061ae
أحمد شوقي .. أمير الشعراء U210
أحمد شوقي .. أمير الشعراء Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 52

أحمد شوقي .. أمير الشعراء Empty
مُساهمةموضوع: أحمد شوقي .. أمير الشعراء   أحمد شوقي .. أمير الشعراء Emptyالجمعة أكتوبر 08, 2010 3:33 pm


أحمد شوقي .. أمير الشعراء


ولد فى القاهرة عام 1868 م فى أسرة موسرة متصلة بقصر الخديوي

أخذته جدته لأمه من المهد ، وكفلته لوالديه

حين بلغ الرابعة من عمره ، أدخل كتاب الشيخ صالح – بحى السيدة زينب – ثم مدرسة المبتديان الابتدائية ، فالمدرسة التجهيزية ( الثانوية ) حيث حصل على المجانية كمكافأة على تفوقه

حين أتم دراسته الثانوية دخل مدرسة الحقوق ، وبعد أن درس بها عامين حصل بعدها على الشهادة النهائية فى الترجمة

ما أن نال شوقي شهادته حتى عينه الخديوي فى خاصته ، ثم أوفده بعد عام لدراسة الحقوق فى فرنسا ، حيث أقام فيها ثلاثة أعوام ، حصل بعدها على الشهادة النهائية فى 18 يوليه 1893 م
أمره الخديوي أن يبقى فى باريس ستة أشهر أخرى للإطلاع على ثقافتها وفنونها



عاد شوقي إلى مصر أوائل سنة 1894 م فضمه توفيق إلى حاشيته
سافر إلى جنيف ممثلاً لمصر فى مؤتمر المستشرقين

لما مات توفيق وولى عباس ، كان شوقي شاعره المقرب وأنيس مجلسه ورفيق رحلاته
أصدر الجزء الأول من الشوقيات – الذي يحمل تاريخ سنة 1898 م – وتاريخ صدوره الحقيقي سنة1890 م
نفاه الإنجليز إلى الأندلس سنة 1914 م بعد أن اندلعت نيران الحرب العالمية الأولى ، وفرض الإنجليز حمايتهم على مصر
1920 م



عاد من المنفى فى أوائل سنة 1920 م
بويع أميراً للشعراء سنة 1927 م
أنتج فى أخريات سنوات حياته مسرحياته وأهمها : مصرع كليوباترا ، ومجنون ليلى ، قمبيز ، وعلى بك الكبير
توفى شوقي فى 14 أكتوبر 1932 م مخلفاً للأمة العربية تراثاً شعرياً خالداً سلوا قلبي


================================

أول ما اخترت لكم من شعر أمير الشعراء .. قصيدة رائعة بعنوان

(( سلو قلبي ))

وهو بالطبع جزء من القصيدة وليس كلها[/COLOR]*************************
*****************************************

سلوا قلبـي غداة سلا و ثابــــــا

لعـل على الجمـال له عتـــــــــابا


ويسأل في الحوادث ذو صــواب

فهل ترك الجمـال له صـــــــــوابا


وكنت إذا سألت القلب يــــــــوما

تولى الدمع عن قلبـي الجــــوابا


ولي بيـن الضلوع دم ولحــــــــم

هما الواهي الذي ثكل الشبـابا


تسرب في الدموع فقلـــت ولَّى

وصفق في الضلوع فقلـــت ثـابا


ولو خلقـت قلوب من حــــــــــديد

لما حملـت كما حمل العـــــــذابا


وأحبـاب سقيت بهم ســــــــلافا

وكان الوصل من قصر حبــــــابا


ونادمنا الشبـاب على بســـاط

من اللـذات مختلفـا شـــــــرابـا


وكل بساط عيش سوف يطوى

وإن طـال الزمان به و طـــــــابا


كـأن القلب بعدهم غريـــــــــب

إذا عادته ذكرى الأهـل ذابـــــا
0000000000000000000000000000000000
00قريــش[/size

من لنضـو يتنزى ألما **** بـرح الشوق به في الغلـس
حن للبان وناجى العلما **** أين شرق الأرض من أندلس
* * *
بلبـل علمه البين البيان **** بات في حبل الشجون ارتبـكا
في سماء الليل مخلوع العنان **** ضاقت الأرض عليه شبكا
كلما ستوحش في ظل الجنان **** جن فاستضحك من حيث بكى
ارتــدى برنسـه و التثما **** و خطى خطوة شيخ مرعس
و يــرى ذا حدب إن جثما **** فإن ارتـد بدا ذا قعـس
* * *
فمـه القـاني على لبتـه **** كبقـايا الـدم في نصل دقيق
مـده فانشق من منبته **** من رآى شقي مقص من عقيق
و بكى شجوا على شعبته **** شجو ذاك الثكل في الستر الرقيق
سـلَّ من فيه لسانـا عنما **** ماضيا في اللبث لم يحتبس
وتـرٌ من غير ضرب رنَّما **** في الدجى أو شرر من قبس
* * *
نفرت لوعته بعد الهــدوء **** و الدجى بيت الجوى و البرحا
يتعايـا بجنـاح و ينـوء **** بجناح مذ وهى ما صلحا
سائه الدهر و ما زال يسوء **** ما عليه لو أسا ما جرحا
كلما أدمى يديـه ندمــا **** سالتا من طوقه و البرنس
فنيـت أهدابـه إلا دمـا **** قام كالياقوت لم ينبجس
* * *
مد في الليل أنينا و خفــق **** خفقان القرط في جنح الشعر
فزعت منه النوى غير رمق **** فضلة الجرح إذا الجرح نغر
يتلاشا نزوات في حرق **** كذبال آخر الليـل استعر
لم يكن طوقا و لكن ضرما **** مـا على لبتـه من قبس
رحمة الله له هل علما **** أن تلك النفس من ذا النفس
* * *
قلت لليل و لليــل عـواد **** من أخو اللبث فقال ابن فراق
قلت ما واديه قال الشجو واد **** ليس فيه من حجاز أو عراق
قلت لكن جفنه غير جـواد **** قال شر الدمع ما ليس يراق
نغبط الطير و مـا نعلـم ما **** هـي فيــه من عذاب بَئِسِ
فدع الطيـر و حظا قسمـا **** صيـر الأيك كدور الأَنَس
* * *
ناح إذ جفناي في أسر النجوم **** رسفا في السهد و الدمع طليق
أيه الصارخ من بحر الهموم **** ما عسى يغني غريق عن غريق
إن هذا السم لي منـه كلـوم **** كلنـا نـازح أيـك و فريق
قلِّب الدنيا تجدها قسمــا **** صرفت من أنعم أو بُؤُس
و انظر الناس تجد من سلِما **** من سهام الدهر شجته القسي
* * *
يا شباب الشرق عنوان الشباب **** ثمرات الحسب الزاكي النمير
حسبكم في الكرم المحض اللباب **** سيرة تبقى بقاء ابني سمير
في كتاب الفخر للداخل باب **** لـم يلجـه من بَنِي الملك أمير
في الشموس الزهر في الشام انتمى **** و نمـى الأقمار بالأندلس
قعد الشـرق عليهـم مأتمـا **** و انثنى الغرب بهم في عرس
* * *
هل لكم في نبإ خيـر نبـأ **** حلية التاريخ مأثور عظيم
حل في الأنباء ما حلت سبأ **** منزل الوسطى من العقد النظيم
مثله المقدار يوما ما خبا **** لسليب التاج و العرش كظيم
يعجز القصاص إلا قلمــا **** في سوادٍ من هوىً لم يغمس
يؤثر الصدق و يجزي علما **** قلـب العالم لو لم يطمس
* * *
عن عصامي نبيـل معـرق **** فـي بناة المجد أبناء الفخار
نهضت دولتهم بالمشرق **** نهضة الشمس بأطراف النهار
ثم خان التاج ود المفرق **** و نبت بالأنجم الزهر الديار
غفلوا عن ساهر حول الحمى **** باسطا من ساعِدَي مفترس
حام حول الملك ثم اقتحما **** و مشى في الدم مشي الضِّرس
* * *
ثار عثمان لمروان مجاز **** و دم السِّبـط أثـار الأقربون
حسنوا للشام ثأرا و الحجاز **** فتغالى الناس فيما يطلبون
مكر سُوَّس على الدهماء جاز **** و رعاة بالرعايا يلعبون
جعلوا الحق لبغـي سلمـا **** فهـو كالستـر لهم و الترس
و قديمـا باسمـه قد ظلـما **** كل ذي مئذنـة أو جرس
* * *
جزيت مروان عن آبائها **** ما أراقوا من دماء و دموع
و من النفس ومن أهوائها **** ما يؤديه عن الأصل الفروع
خلت الأعواد من أسمائها **** و تغطت بالمصاليب الجذوع
ظلمت حتى أصابت أظلما **** حاصد السيف وبيء المحبس
فطنا في دعوة الآل لما **** همس الشاني و مالم يهمس
* * *
لبست برد النبي النيرات **** من بني العباس نورا فوق نور
و قديما عند مـروان تـرات **** لـزاكيـات مـن الأنفس نور
فنجا الداخل سبحا بالفرات **** تارك الفتنة تطغى و تنور
غس كالحوت به و اقتحمـا **** بين عِبْرَيْه عيون الحرس
و لقد يجدي الفتى أن يعلما **** صهوة الماء و متن الفرس
* * *
صحب الداخل من إخوته **** حدث خاض الغمار ابن ثمان
غلـب المـوج على قوتـه **** فكأن الموج من جند الزمان
و إذا بالشـط من شقـوتـه **** صائح صاح به نلت الأمان
فانثنى منخدعا مستسلما **** شاةٌ غترت بعهد الأطلس
خضب الجند به الأرض دما **** و قلوب الجند كالصخر القسي
* * *
أيها اليائس مت قبل الممات **** أو إذا شئت حيـاة فالرجا
لا يضق ذرعك عند الأزمات **** إن هي اشتدت و أمِّل فرجا
ذلك الداخل لاقى مظلمــات **** لـم يكن يامل منه مخرجا
قد تولى عـزه و انصـرما **** فمضـى من غده لم ييأس
رام بالمغرب ملكا فـرمى **** أبعد الغمر و أقصى اليبس
* * *
ذاك والله الغنى كل الغنى **** أي صعب في المعالي ماسلك
ليس بالسائل إن هم متى **** لا ولا الناظر ما يوحي الفلك
زايل الملـك ذويـه فأتـى **** ملـك قوم ضيعـوه فمـلـك
غمرات عارضت مقتحمـا **** عالي النفس أشم المعطس
كل أرض حل فيها أو حِمى **** منزل البدر و غاب البيهس
* * *
نزل الناجي على حكم النوى **** و توارى بالسرى من طالبيه
غير ذي رحل ولا زاد سـوى **** جوهر وافاه من بيت أبيه
قمر لاقى خسوفا فانـزوى **** ليـس من آبائـه إلا نبيـه
لم يجد أعوانـه و الخدمـا **** جانبـوه غير بدر الكيِّس
من مواليه الثقـاة القدمـا **** لم يخنه في الزمان الموئس
* * *
حين في افريقيا انحل الوئام **** و اضمحلت آية الفتح الجليل
ماتت الأمة في غير التئام **** و كثيـر ليس يلتـام قليـل
يمن سلت ظباها و الشـآم **** شـامَها هنديةً ذات صليل
فرق الجند الغنى فانقسما **** و غدى بينهم الحق نسي
أوحش السؤدد فيهم و سمـا **** للمعـالي من به لم تأنس
* * *
رُحموا بالعبقـري النابـه **** البعيـد الهمـة الصعب القياد
مد في الفتح و في أطنابه **** لم يقف عند بناء ابن زياد
هجر الصَّيد فما يَغنى به **** و هو بالملك رفيق ذو اصطياد
سل به أندلس هــل سلمـا **** من أخي صَيدٍ رفيقٍ مَرِس
جرد السيف و هز القلـما **** و رمى بالرأي أُم الخُلَس
* * *
بسلام يا شـراعا مـا درى **** ما عليه من حياة و سخاء
في جناح المَلَك الروح جرى **** و بريح حفها اللطف رُخاء
غسل اليمُّ جراحات الثرى **** و محا الشدة من يمحوا الرخاء
هل درى أندلس من قدِمـا **** داره مـن نحـو بيت المقدس
بسليل الأمـويـين سمـا **** فتح موسى مستقِر الأُسُس
* * *
أمـوي للعلـى رحلتــه **** و المعـالي بمطـي و طُرُق
كالهلال انفردت نقلتـه **** لا يجاريه ركاب في الأفق
بنيت من خُلُـقٍ دولتـه **** قد يشيد الدول الشُّم الخلق
و إذا الأخلاق كانت سلما **** نالـت النجم يد الملتمس
فارْق فيها ترق أسباب السما **** و على ناصية الشمس اجلس
* * *
أي ملك من بنايات الهمـم **** أسس الداخل في الغرب و شاد
ذلك النشيء في خير الأمم **** ساد في الأرض و لم يخلق يساد
حكمت فيه الليالـي و حكـم **** فـي عواديهـا قيــادا بقيـاد
سلب العز بشرق فرمـى **** جـانب الغرب لِعزٍ أقعس
و إذا الخيـر لعبـد قسمـا **** سنـح السعـد له في النحس
* * *
أيها القلب أحقٌ أنت جار **** للذي كان على الدهر يجير
هاهنا حل به الركب و سار **** و هنا ثاوٍ إلى البعث الأسير
فلك بالسعد و النحس مدار **** صرع الجام و ألوى بالمدير
هاهنا كنت ترى حُوَّ الدمى **** فاتنـات بالشفـاه اللعــس
ناقلات في العبيـر القدمـا **** واطئات في حبير السندس
* * *
خذ عن الدنيا بليغ العظة **** قـد تجلـت في بليغ الكلم
طرفاها جمعا في لفظة **** فتـأمـل طـرفيهـا تعلـم
الأماني حلـم فـي يقظـة **** و المنـايا يقظـة في حلم
كل ذي سقطين في الجو سما **** واقع يوما وإن لم يُغرس
و سيلقى حينه نسر السما **** يوم تطوى كالكتاب الدرس
* * *
أين يا واحدَ مروانَ علـم **** من دعاك الصقر سماه العقاب
راية صرفها الفرد العلم **** عن وجوه النصر تصريف النقاب
كنتَ إن جردت سيفا أو قلـم **** أبْت بالألباب أو دِنت الرقاب
مـا رأى الناس سـواه علمـا **** لـم يـُرَم في لجة أو يبس
أعلى ركن السماك ادَّعما **** و تغطــى بجنـاح القدس
* * *
قصرك المنية في قرطبةِ **** فيــه واروك ولله المصيـر
صدف خُطَّ على جوهرةِ **** بيد أن الدهر نباش بصير
لم يدع ظلا لقصر المنية **** و كذا عمر الأماني قصير
كنت صقرا قرشيا علما **** ما على الصقر إذا لم يُرْمَس
إن تسل أين قبور العظما **** فعلى الأفواه أو في الأنفس
* * *
كم قبور زينت جيد الثرى **** تحتها أنجس من ميت المجوس
كان من فيها و إن جازوا الثرى **** قبل موت الجسم أموات النفوس
و عظام تتـزكى عنبــرا **** من ثناء صرن أغفال الرموس
فاتخذ قبرك من ذكر فما **** تبـن من محمـوده لايطمس
هبك من حرص سكنت الهرما **** أين بانيه المنيع الملمس
0000000000000000000000000000000000000000000
(((روعوه فتولى )))========



روعـوه فتـولـى مغضبـــــــــا

أعلمتـم كيف ترتـاع الظبـــــا


خلقـت لاهيـة نـاعـمــــــــــــة

ربـما روعهـا مـر الصبـــــــــــا


لـي حبيـب كلمـا قيل لــــــــه

صدق القـول وزكـى الريبـــــا


كـذب العـذال فيما زعمـــــــوا

أملـي في فاتنـي مـا كذبـــا


لـو رأونـا والـهوى ثالثنــــــــــا

والدجى يرخي علينـا الحجبــا


فـي جـوار الليـل في ذمتــــه

نذكـر الصبـح بأن لا يقربـــــــا


ملء بردينـا عفـاف وهــــــوى

حفظ الحسـن وصنـت الأدبـــا


يـا غـزالا أهـل القلـب بــــــــه

قلبـي السفـح وأحنـى ملعبـا


لك مـا أحببـت مـن حبتـــــــــه

منهـلا عذبـا ومرعـى طيبــــــا


هو عنـد المـالك الأولـى بــــه

كيـف أشكـو أنه قـد سلبــــــا


إن رأى أبقـى على مـملوكــه

أو رأى أتـلفـه واحتسبــــــــــا


لـك قـد سجـد البـان لـــــــــــه

وتـمنت لـو أقلتـه الـربـــــــــى


ولحـاظ مـن معانـي سحــــره

جـمع الجفـن سهـاما وظبـــى


كـان عن هـذا لقلبـي غنيـــــة

ما لقلبـي والـهوى بعد الصبـا



شعر شوقي الغنائي و المسرحي، للدكتور طه وادي


ليس منا من لا يعرف أمير الشعراء أحمد شوقي، فمن منا لا يذكر قصيدة خاطبت عينيه في يوم من الأيام، أو بيت مميز يداعب ذكرياته في كتاب قرأه أو مجلة تصفحها، ذاك شاعر قلما تجد له قرينا بين جمع الشعراء و الأدباء، و لعل هذا الكتاب خير طريقة نتعرف بها على نهج هذا الشاعر العظيم.
كتاب أدبي للدكتور طه وادي، في طبعته الثالثة من دار المعارف بالقاهرة، عن عام 1985، في 350 صفحة.
يطرح الكتاب شعر أمير الشعراء على الساحة دارسا إياه من جوانب كثيرة، فتحدث عن مناهجه منذ البداية حتى النهاية، على مر الأيام التي عاشها، و طرح الحوادث التي عاصرها، و القضايا التي أثارها، و الجدالات التي كان أمير الشعراء سببا بها.
عرض الكاتب موضوعه في ثلاثة أبواب، قسم كل باب منها لفصول معينة درج فيها عرض موضوع الباب بسلاسة و بساطة تمنح القارئ القدرة على تدريج الموضوع في ذهنه رويدا رويدا حتى تصل الصورة الكبرى و الموضوع كاملا.

يقدم الفصل الأول ترجمة مختصرة يحدث فيها الكاتب القارئ عن مولد أمير الشعراء و نشأته، و يتحدث عن أهم المظاهر التي كانت بالبلاد أثناء نشأته، من مظاهر سياسية في الحقبة التي ولد فيها، و المظاهر الحضارية من ناحية التوجه الفكري و المجتمعي الظاهر نحو كون مصر قطعة من أوروبا، و المظاهر الاجتماعية، من حيث ظهور طبقة برجوازية جديدة تبغي مكانا راسخا بين السلطات الفعلية و التشريعية (الانجليز و الاتراك)، و أيضا من الناحية الأدبية من حيث تأثر كثير من شعراء مصر بالثورة العرابية، و وجود بعض التوجهات التي كان من أثرها اضمحلال الشعر العروضي بعض الشيء، و بروز بعض المظاهر الحديثة من الشعر و الأدب.

و يكمل الكاتب من بعد ذلك حديثه بإسهاب، شارحا نشأة شوقي قريبا من القصر –بحكم نشأته في أسرة متمصرة قريبة من الحكم-، و يبين أسلوب شوقي التقليدي في الشعر في بداياته، و تعلقه الشديد بالتراث، و معاصرته للواقع آنذاك أيضا.
ثم يتحدث عن كثير من قصائده بداية بالمعارضة، و له فيها أمثلة كثيرة (نهج البردة و عارض فيها البوصيري، و مضناك جفاه مرقده و عارض فيها القيرواني)، ثم حدثنا عن شعره المسرحي و له فيه أمثلة كثيرة أيضا (مجنون ليلى، أنطونيو و كليوباترا).

و يكمل بعد ذلك ناقدا كل صغيرة و كبيرة في شعره، مقدما دراسة شاملة لأمير الشعراء، خاتما كتابه بمختارات من أجمل ما كتب شوقي من الفصيح و العامي.
يوجه الكاتب حديثه –بشكل عام- لكل قارئ و دارس، إذ أن الأسلوب يتميز بالبساطة في كل لفظ و نقطة، و لم يستخدم الكاتب أساليبا أدبية غليظة أو أسلوبا علميا بحتا، بل ناول كل فكرة و قدم لها دلالة تاريخية و منطقية و استشهد بالكثير من الدلائل لتوضيح كل صورة حاول طرحها، فعندما أثار نقطة تأثير سمات المجتمع آنذاك على شوقي و منحاه في الشعر، قدم دلائل كثيرة على أثر ذاك المجتمع –شبه الاقطاعي- على جميع طبقات المجتمع، و بين أثر نشأة شوقي قريبا من الحكم و الخديو، إذ أن أغلب شعره في بدايته كان في مدح الخديو اسماعيل.

و حين طرح نقطة أثر التراث القديم على شوقي في أغلب أشعاره، دلل على هذه النقطة بشعر المعارضة لشوقي –و ما أكثره-، و وضح محاولة شوقي للتجديد و المعاصرة مع الحفاظ على رونق الأدب العربي الفصيح القديم، في كثير من شعره.
و يمتاز الكتاب بالتنوع و الشمولية، أي أن نطاق الكتابة لم يضق بالكاتب؛ فلم يحدث القارئ عن شعر غنائي فقط، أو مسرحي فقط، بل لم يحدث القارئ فيه عن الشعر فقط، بل أخذ مناحي عدة ناقش فيها الأسباب و النتيجة التي أظهرت شعر شوقي كما نعرفه الآن، و ناقش هذه النتيجة من حيث كل ما هو إيجابي، و ما هو سلبي.

و أظن أن الكاتب كان موضوعيا في أغلب الأحيان فلم يكن يميل للوقوف في صف شوقي دوما؛ فحينما دافع عن شوقي حين أظهر بعض العوامل المؤثرة في شعر شوقي كما ذكرت آنفا (المجتمع الأرستقراطي شبه الاقطاعي، و سماته، و تأثير النشأة القريبة من التراث)، فقد أظهر في الوقت ذاته نقدا لشوقي في كثير من المواضع، منها مبالغة شوقي أحيانا في التصوير الأدبي الخيالي في بعض النصوص (مثله مثل جعل ورد الثقفي زوج ليلى متحضرا جدا، يسمع لقيس و ليلى بالالتقاء في منزله بغير ممانعة(و كأن الليبرالية قد كانت في ورد الثقفي و العصر الجاهلي من قبلنا)).
و هذا مثال لموضوعية الكاتب في مدحه لشوقي فيما يمدح فيه، و لوم له فيما يلام فيه.

إن ما في هذا الكتاب من حصر لأساليب شوقي المتنوعة العديدة، و نقد لتلك الأساليب بموضوعية تامة، و طرح للأدلة و الشواهد مع طرح المواضيع المثيرة للجدل، فائدة كبيرة جدا، و أنا أعتبره مرجعا مهما، ليس للتعرف على أمير الشعراء فقط، بل للتعرف على الكثير من أوضاع البلاد السياسية آنذاك، و الكثير من المظاهر التاريخية لمصر، و التعرف على مفهوم المعارضة، و إبراز مظاهر الشعر الغنائي و المسرح الشعري، و الكثير من مظاهر الأدب التي امتاز شوقي بالتنوع و الإبحار فيها.

[/color]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
 
أحمد شوقي .. أمير الشعراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أحمد شوقي .. أمير الشعراء
» المثل السائر لأمير الشعراء " أحمد شوقي "
» المثل السائر لأمير الشعراء " أحمد شوقي "
» من شعر أمير الشعراء .. قصيدة رائعة بعنوان (( سلو قلبي ))
» نهج البردة لأمير الشعراء احمد شوقي

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب ) :: مــنــتــدى الشعر والــخــواطــر و الــنــثــر-
انتقل الى: