ثانيا: الفعالية التعليمية
(1)الخطة المستقبلية:
- تنمية مهارات وقدرات الطالبات .
- الارتفاع بمستوى الضعاف من الطالبات عن طريق مجموعات التقويةالمجانية بالمدرسة.
- تدريب الطالبات على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
- زيادة فعالية دور الطالبات فى إدارة الصف والمدرسة وتحفيزهم ماديا ومعنويا للاشتراك فى الأنشطة المختلفة .
- تفعيل الأنشطة الإثرائية بما يحقق أهداف التعلم بفاعلية .
- استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.
- حث المعلم على تنمية أدائه المهنى باستمرار .
- إعداد البرامج التدريبية المستمرة لزيادة كفاءة المعلم.
- تدريب المعلمين على كيفية تقبل النقد.
والاستفادة منه فى :- وجود نظام لمحاسبة الخارجين عن النظام والقواعد بشدة .
- نشر ثقافة التطوير والتحديث.
- تفعيل المنهج وذلك باستخدام الموارد البيئية والمحلية وتوظيفها فى خدمة المنهج.
- وضع خطة أنشطة صفية ولا صفية.
- متنوعة لكى تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم .
- توافر بيئة داعمة للأنشطة.
- نشر ثقافة أهمية ممارسة الأنشطة اللاصفية فى المجتمع.
- الحرص على وجود مناخ داعم لثقافة المواطنة .
- وضع خطةاستراتيجية من قيادة المدرسة بخطة .
- كم طالبة من المدرسة يدخلن كليات القمة.
(2)عوامل النجاح:
- المدرسة مرحلة ثانوية وبالتالى فالطالبات لديهم قدر كاف من إتقان المواد الدراسية ومهارات التفكير وحل المشكلات المرحلة السنية للطالبات.
- حرص الطالبات على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المتنوعة.
- استخدام طرق تدريس متنوعة تلبى احتياجات جميع المستويات داخل الفصل .
- تمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث إدارة وقت التعلم بكفاءة عالية.
- الالتزام الأخلاقى من جانب المعلمين بعلاقاتهم بالآخرين .
- التزام المعلمين بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.
- وجود معلمين على درجة عالية من الفهم لتفعيل المقررات الدراسية لخدمة المتعلم.
- تحقيق الأنشطة الصفية واللاصفية لأهداف المنهج .
- اشتراك المدرسة فى الأنشطة التربوية الخارجية والحصول على مراكز متقدمة على مستوى الإدارة والمحافظة والجمهورية.
- وجود مبنى دراسى مناسب وملائم للمواصفات .
- توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للمتعلمين.
المعوقات:
- ضعف مستوى بعض الطالبات القادمات من المرحلة الإعدادية.
- عدم الإتقان الكافى لأساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.
- عدم فعالية مشاركة الطالبات فى إدارة الصف والمدرسة .
- عدم كفاية الحوافز والجوائز المقدمة للطالبات المشاركات فى الأنشطة فى بعض الأحيان.
- عدم مناسبة تخطيط الدرس للأهداف التعليمية.
- قلة استخدام الأدوات والتجهيزات المتاحة لتحقيق الجودة فى التعليم.
- القليل من المعلمين لا يراعى آراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائهم .
-عدم التزام البعض بالقواعد المنظمة للعمل والبعض يرفض دائما الجديد.
- وجود الحشو الزائد ببعض المناهج.
- عدم الاستفادة من إمكانيات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة بصورة كافية بسبب ضعف الإمكانيات ووجود المجتمع الريفى .
- عدم فهم أولياء الأمور لأهمية ممارسة الأنشطة اللاصفية.
- وجود بعض العناصر الرافضة لوجود بيئة اجتماعية ميسرةللتعليم والتعلم بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل