مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )

منتدى يعرض تاريخ المدرسة وأهم أنشطتها وأنجازاتها ويعمل على التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Egypt112
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Hztny.com-1faf9061ae
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Hztny.com-1faf9061ae
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية U210
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Empty
مُساهمةموضوع: الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية   الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Emptyالخميس أبريل 01, 2010 2:01 pm

الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية
أولاً :-القدرة المؤسسية:



(1)الخطة المستقبلية

-العمل على نشر رؤية المدرسة وأهميتها فى المجتمع المحيط بالمدرسة.

- عقد الاجتماعات وإجراء المناقشات حول صياغة رسالة المدرسة وكيفية تحقيقها.

- المطالبة بتجهيز قاعة خاصة لوحدة التدريب تحديد حوافز مادية ومعنوية للمتدربين.

- عمل نظام تقييم مستمر للمتعلمين لعمل خطط تقويم سليمة وفعالية تشجيع العمل الجماعي ورصد حوافز مادية ومعنوية.

-عمل لقاءات مع الاطراف المعنية لنشر فكر الجودة في العملية التعليمية.

- اتباع اساليب لا مركزية في ادارة المدرسة.

- العمل علي تطوير نظام المسائلة والمحاسبة.

-العمل علي توفير مكتبة مذودة بالمصادر التكنولوجية المناسبة وإستخدامها بفاعلية.

-العمل علي زيادة عوائد المدرسة من مشاريع الوحدة المنتجة.

- حث افراد المجتمع علي التبرع.

- العمل علي تطبيق اليات قياس وتقييم كفاءة توظيف الموارد البشرية بإستمرار.

- توفير وتجهيز الاماكن المخصصة لممارسة الانشطة التربوية المختلفة.

- زيادة نشر ثقافة المشاركة وتدعيم دور المؤسسات المحيطة .

- زيادة واعداد برامج وانشطة للمتطوعين حتي يتثني لهم القيام بدور فعال في تحقيق الجودة.

- نشر ثقافة المشاركة الفعالة بين الموسسة والمجتمع المحلي.

- إعداد نظاما دوريا للتقييم المستمر في ضوء المعايير المعتمدة ثم وضع خطة للتحسين المستمر للمؤسسة في ضوء نتائج التقييم الذاتي.

- وضع خطط وبرامج واضحة لمتابعة عمليات التقييم الذاتى والتحسين المستمر .











( 2 ) عوامل النجاح:

- القيام بإعداد رؤية للمدرسة.

- عمل لوحات معلنة توضح رؤية المدرسة .

- عمل وتوزيع مطويات للرؤية والرسالة وتوزيعها على العاملين وأعضاء من المجتمع المحلى.

- القيام بإعداد رسالة للمدرسة .

- إعلان رسالة المدرسة عن طريق لوحات معلقة ومطويات.

- تشجع القيادة المعلم على الاستخدام الأمثل للتكنولوجيا المتقدمة وإجراء البحوث التى تتناول مشكلات التعليم .

- كما تشجع على تفعيل دور وحدة التدريب تدعيم القيادة بيئة التعلم المتمركز حول المتعلم.

- تسعي القيادة الي توفير اليات لمشاركة الاطراف المعنية للحد من ضعف الطلاب والتسرب.

- تقوم القيادة بتوظيف القوانين والتشريعات بما يحقق فعالية المؤسسة.

- تقوم القيادة بتوظيف بنود الميزانية بما يخدم العملية التعليمية واتباع نظام متتطور في تحديد المسئوليات وقبول التبرعات من المجتمع المحلي لخدمة العملية التعليمية.

- توافر الاجهزة والمعامل والمعدات الازمة لتفعيل الانشطة.

- يوجد بالمدرسة نظاما جيدا لصيانة المعامل والاجهزة والمعدات المتاحة.

- وجود العدد الكافي من هيئات التدريس وعدم وجود نقص ملحوظ في عدد العاملين في المدرسة .

- التدريب المستمر للعاملين بالمدرسة.

- المبني المدرسي جيد ومطابق لمواصفات الامن والسلامة المطلوبة .

-المبني موظف لخدمة العملية التعليمية.

- وجود توعية باهمية المشاركة المجتمعية.

- يوجد مشاركة فعالة من اولياء الامور ومجلس الامناء المعنيين في تحقيق الجودة بالمؤسسة.

- استخدام الامكانيات البشريه و المادية في خدمة المجتمع.

- وجود تقييمات خارجية بالمدرسة بصفة مستمرة .

-يوجد بالمدرسة خطة داخلية لضمان الجودة في ضوء رؤية المدرسة ورسالتها

- تفعيل وحدة التدريب والجودة فى ضوء الرؤية والرسالة.











المعوقات:

- نقص الوعى لدى المعنيين بالتعليم فى المجتمع المحلى بموضوع الرؤية.

- قلة المناقشات والاجتماعات لتوضيح وصياغة رسالة المدرسة.

- عدم وجود حافز مادى للمتدربين عدم التشجيع الكافى من المستويات الأعلى لعمليات التجديد والإبداع.

-طريقة الامتحانات غير كافية للتقييم المستمر للمتعلم.

-قلة الامكانيات المادية المساعدة علي انتاج برمجيات ووسائل تكنولوجية.

- وجود بعض المعوقيين الرافضين للتجديد.

- ضعف تطبيق نظام متقدم للمسائلة والمحاسبة علي المستوي الفردي والجماعي والسبب في ذلك مراعاة الجوانب الانسانية.

- عدم توافر الموارد المادية الكافية لتحقيق الاهداف.

-عدم توافر بعض الاجهزة مثل كاميرا ديجيتال وداتا شو.

- وجود عدد زائد من العملين في بعض التخصصات.

- المبني مازال تحت التجهيز.

- عدم الاشتراك الجاد للمؤسسات المحيطة.

- عدم وجود البرامج الكافية لتأهيل المتطوعين من أعضاء المجتمع المحلي للمشاركة في الانشطة بها.

- ضعف دعم مؤسسات المجتمع المحلي للمؤسسة التعليمية في تحقيق أهدافها.

- عدم استمرار التقييم الذاتي بصفة دائمة.

- ضعف تعاون الوحدة مع الوحدات الخارجية المماثلة.

- عدم تفعيل عمليات التقييم الذاتى بدرجة كافية.



الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية 0033052NTCN
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Egypt112
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Hztny.com-1faf9061ae
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Hztny.com-1faf9061ae
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية U210
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Empty
مُساهمةموضوع: رد: الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية   الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية Emptyالخميس أبريل 01, 2010 2:06 pm

ثانيا: الفعالية التعليمية



(1)الخطة المستقبلية:

- تنمية مهارات وقدرات الطالبات .

- الارتفاع بمستوى الضعاف من الطالبات عن طريق مجموعات التقويةالمجانية بالمدرسة.

- تدريب الطالبات على التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

- زيادة فعالية دور الطالبات فى إدارة الصف والمدرسة وتحفيزهم ماديا ومعنويا للاشتراك فى الأنشطة المختلفة .

- تفعيل الأنشطة الإثرائية بما يحقق أهداف التعلم بفاعلية .

- استخدام استراتيجيات التعلم المتمركز حول المتعلم.

- حث المعلم على تنمية أدائه المهنى باستمرار .

- إعداد البرامج التدريبية المستمرة لزيادة كفاءة المعلم.

- تدريب المعلمين على كيفية تقبل النقد.

والاستفادة منه فى :- وجود نظام لمحاسبة الخارجين عن النظام والقواعد بشدة .

- نشر ثقافة التطوير والتحديث.

- تفعيل المنهج وذلك باستخدام الموارد البيئية والمحلية وتوظيفها فى خدمة المنهج.

- وضع خطة أنشطة صفية ولا صفية.

- متنوعة لكى تلبى احتياجات المتعلمين ورغباتهم .

- توافر بيئة داعمة للأنشطة.

- نشر ثقافة أهمية ممارسة الأنشطة اللاصفية فى المجتمع.

- الحرص على وجود مناخ داعم لثقافة المواطنة .

- وضع خطةاستراتيجية من قيادة المدرسة بخطة .

- كم طالبة من المدرسة يدخلن كليات القمة.

(2)عوامل النجاح:

- المدرسة مرحلة ثانوية وبالتالى فالطالبات لديهم قدر كاف من إتقان المواد الدراسية ومهارات التفكير وحل المشكلات المرحلة السنية للطالبات.

- حرص الطالبات على المشاركة الإيجابية فى الأنشطة المتنوعة.

- استخدام طرق تدريس متنوعة تلبى احتياجات جميع المستويات داخل الفصل .

- تمكن المعلم من جوانب التعلم الثلاث إدارة وقت التعلم بكفاءة عالية.

- الالتزام الأخلاقى من جانب المعلمين بعلاقاتهم بالآخرين .

- التزام المعلمين بالقواعد المنظمة للعمل بالمؤسسة.

- وجود معلمين على درجة عالية من الفهم لتفعيل المقررات الدراسية لخدمة المتعلم.

- تحقيق الأنشطة الصفية واللاصفية لأهداف المنهج .

- اشتراك المدرسة فى الأنشطة التربوية الخارجية والحصول على مراكز متقدمة على مستوى الإدارة والمحافظة والجمهورية.

- وجود مبنى دراسى مناسب وملائم للمواصفات .

- توفير الرعاية الصحية والاجتماعية للمتعلمين.

المعوقات:

- ضعف مستوى بعض الطالبات القادمات من المرحلة الإعدادية.

- عدم الإتقان الكافى لأساسيات التعامل مع تكنولوجيا المعلومات والاتصال.

- عدم فعالية مشاركة الطالبات فى إدارة الصف والمدرسة .

- عدم كفاية الحوافز والجوائز المقدمة للطالبات المشاركات فى الأنشطة فى بعض الأحيان.

- عدم مناسبة تخطيط الدرس للأهداف التعليمية.

- قلة استخدام الأدوات والتجهيزات المتاحة لتحقيق الجودة فى التعليم.

- القليل من المعلمين لا يراعى آراء الزملاء والمعنيين لتحسين أدائهم .

-عدم التزام البعض بالقواعد المنظمة للعمل والبعض يرفض دائما الجديد.

- وجود الحشو الزائد ببعض المناهج.

- عدم الاستفادة من إمكانيات المجتمع المحلى فى تنفيذ الأنشطة بصورة كافية بسبب ضعف الإمكانيات ووجود المجتمع الريفى .

- عدم فهم أولياء الأمور لأهمية ممارسة الأنشطة اللاصفية.

- وجود بعض العناصر الرافضة لوجود بيئة اجتماعية ميسرةللتعليم والتعلم بما يحقق رؤية المدرسة ورسالتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
 
الخطة المستقبلية للتحسين المدرسى فى مجال القدرة المؤسسية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أهم ورقة لكل مجال
» خطوات هامه فى كل مجال
» خطط تحسين في اكثر من مجال
» الوثائق الفعلية لمجال المنهج المدرسى
» سجلات المجال الثامن للجودة ( المنهج المدرسى )

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب ) :: الجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والاعتماد التربوي :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: