مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
مفهوم التقييم الذاتى Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
[color=blue]اخي الزائراهلا وسهلا بكم في منتديات مدرسة مجمع مأمون يسعدنا أن ندعوك للتسجيل معنا مع أجمل تمانياتنا بتصفح ممتع
Smile
مفهوم التقييم الذاتى Wh_70137476
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب )

منتدى يعرض تاريخ المدرسة وأهم أنشطتها وأنجازاتها ويعمل على التواصل بين المدرسة والمجتمع المحلي المحيط بها
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفهوم التقييم الذاتى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
خالد النجار
المدير العام للموقع
المدير العام للموقع
خالد النجار


مفهوم التقييم الذاتى Egypt112
مفهوم التقييم الذاتى Hztny.com-1faf9061ae
مفهوم التقييم الذاتى Hztny.com-1faf9061ae
مفهوم التقييم الذاتى U210
مفهوم التقييم الذاتى Rr1

العمل/الترفيه : معلم أول - أ
الموقع : مصر أم الدنيا
تاريخ التسجيل : 23/07/2009
عدد المساهمات : 1380
نقاط : 7082
العمر : 53

مفهوم التقييم الذاتى Empty
مُساهمةموضوع: مفهوم التقييم الذاتى   مفهوم التقييم الذاتى Emptyالأحد يوليو 26, 2009 7:07 pm

يقصد
بالتقييم الذاتي للمؤسسة التعليمية مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد
المجتمع المدرسي لتقييم مؤسستهم بأنفسهم استنادًا إلى معايير ضمان الجودة والاعتماد،
وذلك من خلال جمع البيانات والبيانات عن الأداء المدرسي في الوضع الحالي، ومقارنته
بمعايير الجودة والاعتماد.



ومن
ثم تعتبر دراسة التقييم الذاتى للمؤسسة التعليمية مدخ ً لا لتحسين الأداء المدرسى
وإعداد خطط التحسين اللازمة، وكذلك تعتبر من ناحية أخرى احد أهم مكونات ملف
الاعتماد التى تتقدم به المؤسسة إلى الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد،
حيث يقدم فكرة واضحة وشاملة عن واقع المؤسسة التعليمية، ويساع فريق المراجعة
الخارجية المعتمد على وضع الفروض التى توجه الزيارة الميدانية.






أهداف
التقييم الذاتى



يهدف
التقييم الذاتى لمؤسسات التعليم قبل الجامعي إلى التعرف على:



درجة
التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة وبين المعايير في مجالاتها المختلفة.



جوانب
القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى معايير الجودة
والاعتماد.



تحديد
نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ خطط التحسين المستمر لتحقيق متطلبات تحقيق المعايير.






خطوات
التقييم الذاتى



تمر
دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بسبع خطوات أساسية يمكن النظر إليها على النحو
التالي:



١-
تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة.



٢-
إعداد خطة التقييم الذاتى.



٣-
التهيئة والإعلان عن دراسة التقييم الذاتى.



٤-
تشكيل وتدريب فرق العمل.



٥-
الاتفاق على نوعية البيانات المطلوبة وأساليب الحصول عليها.



٦-
تحليل البيانات.



٧-
كتابة التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.






الخطوة
الأولى: تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتى للمؤسسة :



تتمثل
الخطوة الأولى في دراسة التقييم الذاتي للمؤسسة في تشكيل فريق لقيادة الدراسة
ومتابعة الأداء فيها، وعادة ما يتكون هذا الفريق من:



١-
مدير المؤسسة.



٢-
أحد الوكلاء .



٣-
المعلمون الأوائل لجميع المواد.



٤-
ممثلون لمجلس الأمناء والآباء والعاملين والمعلمين والاخصائيين.



٥-
ممثلون للمتعلمين ( يفضل فى المرحلة الابتدائية أن يكونوا من بين المتعلمين فى الصفوف
النهائية).



تتمثل
مهمة هذا الفريق فيما يلي:



-
تخطيط دراسة التقييم الذاتى.



-
تشكيل فرق العمل اللازمة للقيام بالدراسة .



-
الإشراف على تدريب فرق دراسة التقييم الذاتى وبناء قدراته.



-
الإشراف على تجهيز أدوات جمع البيانات.



-
قيادة وتوجيه فرق دراسة التقييم الذاتى في عملية جمع وتحليل البيانات.



-
الإشراف على إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتى.



-
اتخاذ القرار المناسب بأولويات التحسين.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://maamonschool.ahlamontada.net
 
مفهوم التقييم الذاتى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» التقييم الذاتى
» تنفيذ التقييم الذاتى
» كتابة تقرير التقييم الذاتى.
» برنامج لحساب مصفوفة التقييم الذاتى
» تاريخ التسجيل: Jul 2009 المشاركات: 68 افتراضي ادوات التقييم الذاتى ( مقابلات - فحص وثائق - ملاحظة ) لجميع المجالات

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة مجمع مأمون للتعليم الأساسي ( ب ) :: الجودة والاعتماد التربوي :: الجودة والاعتماد التربوي :: التقييم الذاتي-
انتقل الى: